سياسة عربية

مستشار خامنئي: اليمن ستكون أشبه بفيتنام للسعوديين

ولايتي قال إن دعم بلاده لليمن يأتي من منطلق الواجب الإنساني- أرشيفية
ولايتي قال إن دعم بلاده لليمن يأتي من منطلق الواجب الإنساني- أرشيفية

قال علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الإيراني، علي خامنئي، الخميس، إن دعم بلاده لليمن هو من منطلق الواجب الإنساني، لافتا إلى أن "تشبث السعودية بهذا النهج سيجعل من اليمن أشبه بفيتنام للسعوديين".

وأضاف ولايتي في كلمة، نقلتها وكالة "فارس" ألقاها أمام "المؤتمر الجامعي دعما لانتفاضة فلسطين"، أن "تواجدنا في العراق وسوريا وفلسطين ولبنان جاء بالتنسيق وبرغبة من حكومات هذه البلدان". 

وبخصوص دعم إيران لحزب الله، قال ولايتي إن "دعم إيران لمحور المقاومة ساهم في شل الكيان الصهيوني في اعتداءاته على غزة ولبنان، وإننا نفتخر بدعم المسلمين في مواجهة الصهاينة".

وأوضح أن حزب الله في لبنان تم دعمه من إيران و"نفتخر بإعلان ذلك"، لافتا إلى أن "حزب الله اليوم بات في وضع يتهرب ساسة الكيان الصهيوني من مواجهته على غرار حرب تموز".

وأردف ولايتي: "نحن نفتخر بدعمنا للمسلمين في مواجهة الصهاينة".

وأشار إلى أن "غزة التي لا تتجاوز مساحتها 300 كلم تعرضت على مدى 22 يوما لهجوم شامل من كل جانب ولكنها نجحت في الصمود وهذا يكشف عن عزيمة الشعب الفلسطيني وعن دعمنا ونحن فخورون بأننا تمكنا من شل الكيان الصهيوني (في اعتداءاته)".

وهاجم مستشار خامنئي، الولايات المتحدة الأمريكية، بالقول إن أمريكا لديها مخطط لتقسيم الدول، موضحا أن "مخطط الشرق الأوسط الجديد يرمي إلى تقسيم دوله، وإيران ترفض هذا المخطط".

وقال ولايتي إن "احدهم يقول إنه ينبغي صيانة الاتفاق النووي ولكن يجب تقييد البرنامج الصاروخي والآخر يدعو إلى الحد من تواجدنا في المنطقة من دون تقديم أي دليل. أليست هذه غطرسة؟".

وتابع: "هذه الاملاءات كانت ممكنه في العهد الملكي في إيران ولكن اليوم فهذا غير ممكن"، لافتا إلى "وقوف إيران دوما بوجه هيمنة الاستكبار، وأن الشعب الإيراني رفض على مر التاريخ فرض الهيمنة عليه".

وشدد ولايتي على أن "تواجد إيران في المنطقة أمر لا مفر منه. ولكي نبقى العنصر الأكثر حسما في المنطقة سنواصل هذا النهج".

التعليقات (0)