صحافة دولية

دير شبيغل: هل يلعب بشار الأسد أي دور فعلي في إدارة سوريا؟

نظام الأسد يسيطر على المدن الاستراتيجية في البلاد لكنه فقد سيطرته على معظم الأراضي السورية- جيتي
نظام الأسد يسيطر على المدن الاستراتيجية في البلاد لكنه فقد سيطرته على معظم الأراضي السورية- جيتي
نشرت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية تقريرا، تطرقت من خلاله إلى استمرار حكم بشار الأسد بعد مرور سبع سنوات من الحرب السورية. وعلى الرغم من أن الأسد حافظ على كرسي الرئاسة، إلا أنه أشبه بدمية متحركة في أيدي القوى الخارجية لا سيما وأن بلاده أصبحت مرتعا للجيوش الأجنبية.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الأجهزة الاستخباراتية الغربية اعتقدت منذ خمس سنوات أن سقوط النظام السوري يعد مسألة وقت. آنذاك، أورد رئيس دائرة الاستخبارات الألمانية الاتحادية السابق، غيرهارد شيندلر، أن "نهاية نظام الأسد باتت وشيكة". أما في الوقت الراهن، فقد أصبحت الاستخبارات الغربية على قناعة بضرورة بقاء الأسد في منصبه.

وأكدت الصحيفة أن النظام السوري يسيطر على المدن الاستراتيجية في البلاد على غرار دمشق وحلب وحمص، علاوة على حماة واللاذقية. وعلى الرغم من سيطرته على أهم المناطق في الأراضي السورية، إلا أن الأسد فقد سيادته على معظم المجال السوري خاصة وأن مصيره بات مرتبطا بالجيش الروسي والميليشيات الإيرانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن النظام السوري لجأ إلى طلب مساعدة مجموعة من الميليشيات الأجنبية بعد أن خسر عددا من قواته جراء الحرب. ووفقا لبعض التقديرات الأمريكية، تضم القوات، التي تقاتل في صفوف النظام السوري، عددا كبيرا من ميليشيات حزب الله وأفراد الحرس الثوري الإيراني.

إثر نجاح النظام السوري في استعادة السيطرة على مدينة البوكمال، أصبحت قوات النظام تضم ميليشيات شيعية وعراقية تتحرك وفقا لأوامر قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

وأوضحت الصحيفة أن بعض الميليشيات المحلية يعود إليها القرار في مختلف المناطق التي استعادها النظام السوري، علما وأن مصادر تمويل هذه الميليشيات تتأتى من النهب والابتزاز. فبعد أن استعاد النظام السوري سيطرته على مدينة حلب، أنشأت هذه المرتزقة جملة من نقاط التفتيش بهدف ابتزاز أي شخص يمر عبرها. وعلى الرغم من أن النظام السوري حاول التصدي للعمليات الإجرامية التي تقوم بها هذه الميليشيات، إلا أنه لم ينجح في القضاء على نشاط هذه المجموعات الخطيرة.

وأفادت الصحيفة أن الأسد كان الحاكم الفعلي في سوريا قبل اندلاع الحرب. أما في الوقت الحالي، فقد أصبحت البلاد تحت سيطرة العشرات من أمراء المقاطعات. في الأثناء، أصبح نصف شمال سوريا تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية التي تتكون بالأساس من وحدات حماية الشعب، التي تتلقى دعما من قبل الولايات المتحدة الأمريكية. وقد أقدمت الإدارة الأمريكية على نشر حوالي 20 ألف عنصر من وحدات حماية الشعب على طول شمال سوريا.

وأضافت الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، أعلن في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي عن استمرار انتشار جيش بلاده في الأراضي السورية في المستقبل. في المقابل، أفاد وزير الخارجية الأمريكي أن قوات بلاده قد تنسحب من الأراضي السورية في حال توفرت خمسة شروط لعل أهمها الانتصار على التنظيمات المتطرفة والاتفاق على إنهاء الحرب السورية دون أن يكون الأسد طرفا في ذلك، فضلا عن احتواء النفوذ الإيراني والقضاء على أسلحة الدمار الشامل في كامل أنحاء سوريا.

وذكرت الصحيفة أن انسحاب القوات الأمريكية من الأراضي السورية أمر مستبعد نظرا لاستحالة تحقق كافة الشروط، التي ذكرها تيلرسون. من جانب آخر، لا تتمركز القوات الأمريكية بمفردها في شمال سوريا، بل أحدثت تركيا في شهر آب/ أغسطس سنة 2016 منطقة خفض توتر في شمال مدينة حلب.

وتابعت الصحيفة أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يخطط للبقاء في سوريا على المدى الطويل. على هذا الأساس، أنشأ البريد التركي سلسلة من الفروع في مختلف مدن شمال سوريا، فضلا عن ذلك بعثت الحكومة التركية عددا من المدارس. من جهة أخرى، تسعى الحكومة التركية إلى بسط نفوذها على محافظة إدلب، لكن الأمر يتطلب موافقة الجانب الروسي.

وبينت الصحيفة أن الجيش الإسرائيلي يحتل مكانا ضمن التراب السوري. فخلال السنوات الأخيرة، شنت القوات الإسرائيلية سلسلة من الغارات الجوية على بعض المنشآت التابعة لحزب الله. وفي حين هدد النظام السوري الجانب الإسرائيلي بالرد على ذلك، إلا أن الأمر توقف عند ذلك الحد.

وأبرزت الصحيفة أن الطائرات الإسرائيلية واصلت تحليقها في الأجواء السورية بكل حرية على الرغم من أن موسكو أحدثت نظام دفاع جوي حديث في سماء سوريا. من جهتها، لم تحرك روسيا ساكنا حيال الغارات الإسرائيلية طالما أن هذه الهجمات لا تشكل تهديدا على النظام السوري.
التعليقات (2)
العقيد ابو شهاب
الخميس، 08-02-2018 06:53 ص
جواب على سؤال دير شبيغل: هل يلعب بشار الأسد أي دور فعلي في إدارة سوريا؟ لم يلعب بشار أي دور فعلي في إدارة سوريا منذ أن قامت أمريكا بتسليمه منصب الرئاسة عام 2000 على يد وزيرة خارجية أمريكا حينئذ "مادلين أولبرايت" لدى هلاك حافظ بعد القفز عن نائبي الرئيس النظريين: زهير مشارقة "النصيري الذي كان مريضاً" و عبد الحليم خدام "من أسرة مسلمة و لكن كان في صحة جيدة". كان بشار في ذلك الوقت ولداً "و هو لا يزال كذلك !" لم يبلغ السن القانوني للرئاسة، فجمعوا ما يسمى مجلس الشعب لتمرير تعديل القانون بما يتلاءم مع سن بشار و حصل ذلك خلال دقائق قليلة. مسألة سيطرة أمريكا على سوريا تمت و تتم من خلال الطائفة النصيرية ، و لا يتعدى بشار أن يكون رمزاً للطائفة مثل حافظ و صلاح جديد قبل ذلك. النصيريون تحكموا في مفاصل الدولة الأساسية مثل الجيش و المخابرات "أكثر من 95% من كبار الضباط نصيريون" . هذه الأقلية النصيرية ، هلك منها الكثيرون إبان ثورة سوريا المباركة و بالتالي كان لا بد من تعويض النقص البشري فأوعزت أمريكا بإحضار مليشيات فارسية "بلغ عددها 60" إلى سوريا و على رأس تلك المليشيات "حزبالة اللبناني". جيش بشار النصيري و مليشيات الفرس كانوا كلهم خائبين و كاد ثوار سوريا أن ينتصروا عليهم في صيف عام 2015 ، مما جعل أمريكا تطلب من الروس التدخل مقابل أجرة تدفعها دويلة "الخمارات" العربية. تدخل الروس بوحشية في خريف 2015 و ألقوا كافة القذائف و القنابل و الصواريخ من دون أي ضوابط و حولوا الكثير من الأماكن إلى أراضي محروقة تماماً ، و هذا التدخل مهَد للجبناء التقدم على الأرض. إذن المسألة ليست بشار تحديداً و لكنها أكبر من بشار : إصرار عنيد من الأمريكان "يتبعهم فيه المرتزق الروسي و العميل الفارسي" على بقاء الترتيب النصيري. لقد لاحظ مندوبو المعارضة "الذي التقوا روبرت فورد و هيلاري كلينتون و جون كيري" أن أهم شيء بالنسبة لأمريكا بقاء النصيريين في التسلط على سوريا المستقبل و الباقي تفاصيل .
Dr/Mohamed
الأربعاء، 07-02-2018 11:57 م
فى منتها البساطه ان زوال نظام الاسد هو نهايه الانظمه الديكتاتوريه المستبده فى الوطن العربى فهم يقفون معه بكل قوه ومن ضمنها جيش مصر العويل ودخول امريكا وروسيا من اجل تجربه اسلحه جديده واستعراض قوه زائفه زائله بعون الله ان دخول الاتراك فى حرب اشراف سوريا ضد النجس بشار واعوانه هو عباره عن اعلان حرب على تركيا من هذه الانظمه المستبده --- فهل يفعلها محمود عبد الفتاح السيسي ويقتل المرشح الاراجوز الرئاسه الجمهوريه-- نموسه مصطبا نموسه--- عنل بمبدء سيد ابوه حسنى مبارك كبر دماغك وخلينا نتسله