سياسة دولية

إسرائيل تعلن تعيين سفير جديد لها في الأردن وعمّان تنفي

تعيين السفير الجديد يأتي بعد حل الأزمة التي اندلعت جراء مقتل أردنيين برصاص حارس إسرائيلي- جيتي
تعيين السفير الجديد يأتي بعد حل الأزمة التي اندلعت جراء مقتل أردنيين برصاص حارس إسرائيلي- جيتي

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية الخميس تعيين سفير جديد لها في الأردن بعد حل ما عرفت بـ"أزمة حادثة إطلاق النار في السفارة الإسرائيلية" في عمان.

 

وقالت الوزارة في بيان لها إنها اختارت الخبير بشؤون الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الإسرائيلية أمير فيسبورد سفيرا لها، وذلك بعد أشهر من التوتر إثر مقتل مواطنين أردنيين اثنين برصاص عنصر أمن إسرائيلي داخل حرم السفارة في عمان.

 

في المقابل، نقلت صحيفة "الغد" الأردنية الخميس عن مصدر في وزارة الخارجية الأردنية لم تسمه قوله إن "الأردن لم يستلم اسم السفير الإسرائيلي الجديد في عمّان، والذي أعلنت إسرائيل عن تعيينه اليوم".

 

وأكد المصدر "أن تسمية سفير جديد لإسرائيل يتطلب إرسال استمزاج رسمي إلى المملكة، وهو الأمر الذي لم تستلمه الوزارة بعد"، حسب تعبيره.

 

وكانت الحكومة الأردنية أعلنت 18 كانون الثاني/ يناير الماضي أن "إسرائيل عبرت رسميا عن أسفها وندمها" على مقتل أردنيين وعلى مقتل القاضي رائد زعيتر في العام 2014 برصاص جندي إسرائيلي على معبر جسر الملك حسين، مبدية استعدادها لتعويض عائلات الضحايا.

 

وأكد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في حينه أن إسرائيل "أعربت عن ندمها بعد ما حدث في تموز/ يوليو الماضي، وقامت بدفع تعويضات للحكومة الأردنية، بحسب ما نقلت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

التعليقات (0)

خبر عاجل