حقوق وحريات

الصحة بغزة: إسرائيل تغتال منظومة العمل الصحي (فيديو)

ناشد القدرة كافة المستويات؛ المحلية والإقليمية والدولية، بـ"التدخل الفوري لإنقاذ الوضع الصحي المأزوم في قطاع غزة"- عربي21
ناشد القدرة كافة المستويات؛ المحلية والإقليمية والدولية، بـ"التدخل الفوري لإنقاذ الوضع الصحي المأزوم في قطاع غزة"- عربي21

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة من تداعيات استمرار الأزمات المختلفة والمتعددة التي تمر بها المنظومة الصحية، والتي تنذر بانهيارها في المستقبل القريب.

وأكد المتحدث باسم الوزارة بغزة، أشرف القدرة، أن الاحتلال الإسرائيلي عمل طيلة فترة حصاره المستمر لقطاع غزة، التي دخلت عامها الثاني عشر، على "اغتيال المنظومة الصحية، التي ارتبكت طيلة أحد عشر عاما، نتيجة الوقود والأدوية، ونقص المقومات الأساسية التي يحتاجها الطاقم الطبي".

وأوضح في حديثه الخاص لـ"عربي21"، أن وزارة الصحة بغزة، التي تقدم خدماتها لأكثر من 2 مليون مواطن فلسطيني، تعيش "أزمات مركبة وخانقة تعصف بالعمل الصحي"، محذرا من نفاد كمية الوقود المتوفرة لدى الوزارة، التي تسبب بوقف العمل في العديد من المرافق الصحية الأساسية".

وقبل الوصول إلى "كارثة كبرى"، ناشد القدرة كافة المستويات؛ المحلية والإقليمية والدولية، بـ"التدخل الفوري لإنقاذ الوضع الصحي المأزوم في قطاع غزة".

وخلال جولة كاميرا "عربي21" في مجمع الشفاء الطبي بوسط مدينة غزة، للاطلاع على مدى تأثير أزمة الوقود، أكد أخصائي العناية المركزة في المجمع، الطبيب نهاد عابد، أن انقطاع الكهرباء في الأقسام الطبية المختلفة، خاصة قسم العناية المركزة، يعني أن "هناك تهديدا حقيقيا لحياة المرضى".

وحذر عابد من خطورة استمرار هذه الأزمة؛ لأن "القطاع الصحي بذلك يسير من السيئ إلى الأسوأ"، وفق تأكيده.

 

المزيد من التفاصيل المهمة في تقرير "عربي21" المصور

 

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الجمعة، 09-02-2018 05:38 ص
على إثر مكالمة هاتفية بين أمير دولة قطر حفظه الله ورعاه ورئيس المكتب السياسى لحماس إسماعيل هنية. أمر الشيخ تميم بتقديم مساعدات عاجلة بقيمة 3 ملايين دولار تشمل أدوية ومستلزمات طبية ومواد غذائية ووقود لتشغيل مولدات ألكهرباء في المستشفيات في غزة. ووعد بمواصلة قطر لمشاريع ألإعمار في القطاع. كل التحية لأمير الخير والعطاء الشيخ تميم.

خبر عاجل