سياسة دولية

تصعيد بعد إسقاط إف 16 إسرائيلية وقرار بفتح الملاجئ (شاهد)

أشار جيش الاحتلال إلى أنه تم نقل الطيارين إلى المستشفى وحالتهما مستقرة- جيتي
أشار جيش الاحتلال إلى أنه تم نقل الطيارين إلى المستشفى وحالتهما مستقرة- جيتي

أعلن الجيش الإسرائيلي السبت، عن إسقاط طائرة إسرائيلية من طراز F16 قرب الحدود السورية.

 

وجاءت عملية إسقاط الطائرة الإسرائيلية في سوريا، بعد وقت قصير من اعتراض وإسقاط طائرة استطلاع إيرانية بعد دخولها الأراضي الخاضعة تحت السيطرة الإسرائيلية بحسب بيان الجيش الإسرائيلي.

 

وأشار جيش الاحتلال في بيان له، إلى أنه تم نقل الطيارين إلى المستشفى، لافتا إلى أن أحد الطيارين أصيب بجروح خطرة بعد سقوط الطائرة المقاتلة.

 

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن تل أبيب طلبت تدخلا روسيا عاجلا لاحتواء الموقف بعد التصعيد الأخير، في الوقت الذي أعلن فيه الجيش الإسرائيلي إنه "سيواصل العمل في العمق السوري كلما تطلب الأمر" .

 

واستهدف القصف الإسرائيلي بالصواريخ وليس بالطائرات الحربية مستودعا للذخيرة تابع للنظام غرب مدينة الكسوة بريف دمشق.

 

ووفق القناة التلفزيونية الإسرائيلية العاشرة، فإن الغارات استهدفت وحدة تابعة للحرس الجمهوري في دمشق.

إلى ذلك قال السفير الإسرائيلي في موسكو إن تل أبيب مستعده "لمنع تحول سوريا ولبنان إلى جسر عسكري إيراني" .

 

وطالب السفير بإخلاء مناطق خفض التصعيد جنوبي سوريا من إيران وحزب الله .


وفي السياق خرجت مطالبات من داخل المجلس الوزاري الأمني المصغر بضرورة التهدئة ووقف التصعيد لكون المصلحة الإسرائيلية تكمن بتهدئة الأوضاع، وهو ما أشار له بيان للجيش من أن "سوريا وإيران تلعبان بالنار ووجهتنا ليست نحو التصعيد".

وفور سقوط الطائرة أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مشاورات أمنية حول التطورات على الحدود الشمالية، وقال مصدر سياسي إسرائيلي لمراسل وكالة الأناضول "يجري نتنياهو مشاورات أمنية منذ بدء الأحداث وهو يصادق على العمليات التي يقوم بها الجيش".

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه،  أنه"يتم اطلاع (نتنياهو) باستمرار على تفاصيل المجريات وهو يتابعها عن كثب".

 

وفي السياق اتهم الناطق باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي إيران بالمسؤولية عن حادثة إسقاط الطائرة، مؤكدا أن "إيران تجر المنطقة نحو مغامرة لا تعلم كيف تنتهي".

 

وأضاف أدرعي في تغريدة في موقع "تويتر": "ننظر ببالغ الخطورة إلى إطلاق النيران السورية تجاه الطائرات الإسرائيلية".

 

وبحسب ما نقلته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أصدر جيش الاحتلال أوامره للمستوطنين في جميع المناطق القريبة من الجولان السوري، بالبقاء قرب الملاجئ والمباني المحصنة.

 

وفي السياق ذاته، أغلقت إسرائيل مجالها الجوي مع تجدد دوي صفارات الإنذارفي الجولان المحتل، وفتحت البلدات الإسرائيلية في الشمال الملاجئ العامة تحسبا لتدهور الأوضاع.

 

من جهتها، أعلنت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن الدفاعات الجوية السورية تصدت للطائرات الإسرائيلية التي قصفت قاعدة عسكرية في المنطقة الوسطى، "وأصابت أكثر من طائرة".

 

وأعلن التلفزيون السوري أن غارات إسرائيلية جديدة وقعت على مناطق في ريف دمشق.

 

وفي الإطار ذاته، أكد الناطق العسكري الإسرائيلي أن الطائرات الحربية استهداف 12 موقعا في سوريا، عقب حادثة إسقاط الطائرة الإسرائيلية.

 

 

اقرأ أيضا: إسرائيل تعلن اسقاط طائرة استطلاع إيرانية وقصف مواقع بسوريا

 




 

 

 


التعليقات (3)
ناقد لا حاقد
السبت، 10-02-2018 10:46 م
كلام فارغ بعد كل القتل و الذبح للمدنيين العزل من قبل ميليشيات ايران الطائفية الارهابية و حزب الشيطان المتاجر في المخدرات مازال البعض يرى في ايران دولة مقاومة و ممانعة و معها السفاح بشار الاسد حقا عقول تافهة
الشيخ
السبت، 10-02-2018 01:59 م
أرض ليست ملكه باي حال يدافع عنها
كاظم أنور دنون
السبت، 10-02-2018 10:25 ص
الحمد لله ثم الحمد لله ........ أخيرا رأينا التواجد الأيراني على حدود فلسطين المحتلة، وما إسقاط هذه الطائرة ( التي هي باكورة الصناعة الأمريكية المتقدمة ) إلا بداية الخير . أقول لجميع المسلمين بالعالم، لقد تآمر العملاء العرب ( الحكام ) على فلسطين وباعوها ببلاش، وعملوا على حمايتها منذ نشأتها الى هذا اليوم، وتارة يقتلون الشرفاء المجاهدين بأسم الأرهاب، وتارة أخرى بأسم التنسيق الأمني ، وما هو بحقيقته إلا حمايته لحدود وجيش الصهاينة..................... وفقكم الله يا أسود الثورة الأيرانية ، ووفق كل من يرمي على الصهاينة ولو بحجر ..... والنصر والله قريب.

خبر عاجل