سياسة عربية

وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر ضمن جولة شرق أوسطية

الوزير الأمريكي سيلتقي خلال زيارته لمصر نظيره المصري سامح شكري، ورئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي- ا ف ب
الوزير الأمريكي سيلتقي خلال زيارته لمصر نظيره المصري سامح شكري، ورئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي- ا ف ب

وصل وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، مساء الأحد، إلى مصر، ضمن جولة شرق أوسطية تشمل تركيا، والأردن، ولبنان، والكويت. 

وقال مصدر ملاحي بمطار القاهرة الدولي، في تصريحات صحفية، إن "تيلرسون وصل القاهرة على رأس وفد على متن طائرة خاصة، وكان في استقباله بالمطار السفير أشرف منير، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون المراسم". 

وأوضح المصدر أن الوزير الأمريكي سيلتقي خلال زيارته لمصر التي ستستمر يومين، نظيره المصري سامح شكري، ورئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيثر نويرت، أعلنت في وقت سابق، أنتيلرسون سيلتقي خلال زيارته للقاهرة، مع كبار المسؤولين المصريين لمناقشة الشراكة بين البلدين وكيفية تعزيزها، وتنسيق القضايا الإقليمية الرئيسية. 

كما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، أن "تيلرسون سيلتقي مسؤولين أتراك كبار، في (العاصمة) أنقرة، لمناقشة جملة القضايا الثنائية والإقليمية". 

وفي الأردن، سيلتقي تيلرسون، بالملك عبد الله الثاني، ووزير الشؤون الخارجية أيمن الصفدي، وفق البيان. 

وتشمل زيارة الوزير الأمريكي أيضا بيروت، حيث سيلتقي الرئيس اللبناني ميشيل عون، ورئيس الوزراء سعد الحريري، ورئيس البرلمان نبيه بري. 

 

اقرأ أيضا: تيلرسون يزور أربع دول عربية وتركيا.. ماذا في جعبته؟

وذكر البيان أن تيلرسون، سيقود وفدا أمريكيا لحضور الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة، المقرر عقده بالكويت في 13 فبراير/ شباط الجاري. 

وأضاف أن الوفد سيشارك أيضا في مؤتمر إعادة إعمار العراق، المقرر عقده في الكويت أيضا، بين 12 و14 من الشهر الجاري. 

وتعد زيارة تيلرسون للقاهرة الأولى له، والثانية لمسؤول أمريكي خلال العام الحالي، حيث زار مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي مصر، في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي لساعات، التقى خلالها السيسي. 

التعليقات (0)