سياسة عربية

نظام دمشق يعلن التصدي لطائرات استطلاع إسرائيلية

كانت تلك أول مرة منذ فترة طويلة تفقد فيها إسرائيل مقاتلة أصيبت بمضادات أرضية خلال مشاركتها في غارات على سوريا- أرشيفية
كانت تلك أول مرة منذ فترة طويلة تفقد فيها إسرائيل مقاتلة أصيبت بمضادات أرضية خلال مشاركتها في غارات على سوريا- أرشيفية

أعلن النظام السوري أن دفاعاته الجوية تصدت، الأربعاء، لطائرات استطلاع إسرائيلية في أجواء منطقة القنيطرة في جنوب سوريا، في خطوة سبق أن تكررت مرات عدة خلال الأيام القليلة الماضية.

وأوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، في خبر عاجل، أن "الدفاعات السورية تتصدى لطائرات استطلاع إسرائيلية فوق القنيطرة، وتجبرها على مغادرة الأجواء".

ويأتي هذا الإعلان بعد تأكيد دمشق، السبت، تصدي دفاعاتها الجوية لضربات إسرائيلية عدة استهدفت مواقع في وسط البلاد وجنوبها وقرب دمشق. وقالت إنها أصابت "أكثر من طائرة".

وشنت إسرائيل السبت ضربات "واسعة النطاق" استهدفت مواقع "إيرانية وسورية" داخل الأراضي السورية، بعيد تحطم إحدى مقاتلاتها من طراز "أف-16" في أراضيها، فيما كان الجيش يشن هجمات على "أهداف إيرانية" في سوريا.

وقالت إسرائيل إنها شنت هذه الضربات بعد اعتراضها طائرة من دون طيار إيرانية انطلقت من الأراضي السورية.

وشن الجيش الإسرائيلي، السبت، ضربات على "12 هدفا إيرانيا وسوريا، من بينها ثلاث بطاريات صواريخ مضادة للطائرات، وأربعة أهداف إيرانية غير محددة يملكها الجهاز العسكري الإيراني في سوريا".

وكانت تلك أول مرة منذ فترة طويلة (30 عاما، بحسب صحيفة هآرتس) تفقد فيها إسرائيل مقاتلة أصيبت بمضادات أرضية خلال مشاركتها في غارات على سوريا.


ومنذ بدء النزاع في سوريا في 2011، قصفت إسرائيل مرارا أهدافا عسكرية للجيش السوري أو أخرى لحزب الله في سوريا. واستهدفت مرات عدة مواقع قريبة من مطار دمشق الدولي.

ولا تزال سوريا وإسرائيل في حالة حرب. وتحتل إسرائيل منذ حزيران/ يونيو 1967 حوالي 1200 كلم مربع من هضبة الجولان السورية، التي أعلنت ضمها في العام 1981، من دون أن يعترف المجتمع الدولي بذلك.

التعليقات (3)
شاكري
الخميس، 15-02-2018 01:42 م
الاشتباك مع اسرائيل مسرحية .
مواطن
الخميس، 15-02-2018 12:40 م
احمق من يصدق تمثيليه اسقاط طائره اسرائيليه فهي مجرد تمثيليه لتلميع عصابه الاسد
ناقد لا حاقد
الخميس، 15-02-2018 09:17 ص
بينما لا يتوقف قصف سلاح جو عبيد الاسد على المدنيين في الغوطة الشرقية لعنة الله عليكم يا عبيد الاسد الى مزبلة التاريخ و الى نار جهنم خالدين فيها فلا مكان للظالمين و القاتلين و عبدة العبد