سياسة عربية

قناة عراقية شيعية ترد على تقرير كشف دعمها السعودي

القناة التابعة للزعيم العراقي الشيعي عمار الحكيم نفت تلقيها دعما خارجيا- يوتيوب
القناة التابعة للزعيم العراقي الشيعي عمار الحكيم نفت تلقيها دعما خارجيا- يوتيوب

أصدرت قناة الفرات العراقية، الأحد، بيانا ردت فيه على تقرير موقع مركز "ستراتفور" الأمريكي للدراسات الاستراتيجية والأمنية، الذي تحدث عن تلقيها دعما ماليا من السعودية، بقيمة 10 ملايين دولار.


وقالت المحطة التابعة للزعيم الشيعي، عمار الحكيم، إنه "طالما حاولت بعض الإرادات المتقاطعة مع تجربة الوطن وتطلعه نحو الاستقرار أن تعكّر صفو الحقائق والمنجزات عبر وسائلها المعروفة، وقد نالت الفرات جزءا كبيرا من تلك الاستهدافات، غير أنّها استمرت غير ملتفتة إلى ذلك كله". 


وعزت القناة التطور الحاصل فيها إلى "جهود شبابية فراتية خالصة"، متهمة من أسمتهم بـ"بعض المتربصين بتحريك جيوشهم الإلكترونية المختبئة للنيل من إنجاز الفرات". 


ونفت "الفرات" تلقيها أي دعم خارجي، بالقول إن "مؤسستنا لم تتلقَ في يوم من الأيام أي دعم خارجي أو حكومي سواء من دول أم من مؤسسات، ولن تتقبل مثل هذا الدعم وترفض حتى الحديث به أو عنه".


وأوضحت أن "لها عظيم الشرف بمواكبة المسيرات الحسينية الخالدة ولن تساوم على عقيدتها وإيمانها بشعائر أهل البيت عليهم السلام ولا بتغطية الهموم التي يعاني منها الشعب العراقي وترفع راية مرجعيتنا المباركة". 

 

اقرأ أيضا: "ستراتفور": السعودية دعمت الحكيم بـ 10 ملايين دولار

واستنكرت القناة التابعة للحكيم "بشدّة تلك المحاولات التي تحاول النيل من وطنيتنا وعقيدتنا وإخلاصنا لمبادئنا وتشويه صورتنا".


وكشف مركز "ستراتفور" الأمريكي، الأحد، عن تقديم المملكة العربية السعودية، دعما ماليا لمحطة تلفزيونية عراقية، تابعة لزعيم التحالف الوطني عمار الحكيم.


وقال تقرير نشره الموقع، وترجمته "عربي21" إن "السعودية في سعيها لمواجهة النفوذ الإيراني تسعى إلى استخدام نفوذها المالي لتحويل المد على نوع مختلف من ساحة المعركة".


ونقل الموقع عن مصادر إعلامية عراقية، قولها إنه "جرى خلف الكواليس في إقليم كردستان العراق، تقديم السعودية 10 ملايين دولار لدعم محطة الفرات التلفزيونية الشيعية". 


وتشير تقارير أخرى إلى أن أفرادا من المحطة أرسلوا إلى مكاتب الإعلام السعودية في دولة الإمارات للتدريب. على الرغم من أن التقارير لم تؤكدها المصادر السعودية أو الإماراتية.


وأعلنت شركة الفرات مؤخرا أنها رفعت قناتها إلى درجة عالية من الوضوح، وأن التطبيق لها قريبا يدعم يوس والروبوت للأجهزة. قد لا يكون تأكيدا كاملا، ولكن الترقيات الجديدة تشير إلى أن القناة قد اكتسبت بالفعل المزيد من التمويل.


ومحطة الفرات معروفة في العراق ويملكها رجل الدين الشيعي والزعيم السياسي عمار الحكيم. إلا أن حزب الحكيم "الحكمة الوطنية"، نفى أنباء عن تمويل سعودي للمحطة التلفزيونية، بحسب "ستراتفور".

التعليقات (0)