ملفات وتقارير

محللون: عيد نتنياهو.. تفريط وبيع لحقول الغاز المصرية (شاهد)

هاجم نشطاء مصر والعرب الاتفاقية الموقعة التي اعتبروها "قهر وعجز"- جيتي
هاجم نشطاء مصر والعرب الاتفاقية الموقعة التي اعتبروها "قهر وعجز"- جيتي

أعلن رئيس الوزاراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن ابتهاجه بتوقيع اتفاقية لتصدير الغاز من إسرائيل إلى مصر بقيمة 15 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

 

ونشر نتنياهو عبر صفحته في موقع "فيسبوك" مقطع فيديو قال فيه إنني "أرحب بهذه الاتفاقية التاريخية التي تم الإعلان عنها للتو والتي تقضي بتصدير غاز طبيعي إسرائيلي إلى مصر".

 

وتابع: "هذه الاتفاقية ستدخل المليارات إلى خزينة الدولة وستصرف هذه الأموال لاحقا على التعليم والخدمات الصحية والرفاهية لمصلحة المواطنين الإسرائيليين".

 

وأكد نتنياهو: "لم يؤمن الكثيرون بمخطط الغاز وقد قمنا باعتماده لأننا علمنا بأنه سيعزز أمننا واقتصادنا وعلاقاتنا الإقليمية ولكن فوق كل شيء آخر, إنه يعزز المواطنين الإسرائيليين، هذا هو يوم عيد".

 

 

 

اقرأ أيضا: توقيع اتفاق لتصدير الغاز من إسرائيل إلى مصر لمدة 10 سنوات

 

وفي السياق ذاته، سلط عدد من السياسيين والإعلاميين الضوءعلى صاحب شركة دولفينوس المنوط بها استيراد الغاز من الكيان المحتل والمملوكة لصاحبها علاء عرفة.

 

وأوضح النائب البرلماني السابق حاتم عزام في تدوينة سابقة له أعاد نشرها أن علاء عرفة: "هذا الشخص من أكبر المطبعين مع الكيان الصهيوني، فهو استنساخ أسوأ لحسين سالم، كما أن السيسي استنساخ أسوأ لمبارك".

 

وفي وقت سابق قال السفير إبراهيم يسري، مساعد وزير الخارجية الأسبق، ورئيس جبهة الضمير الوطني، في حوار صحفي له مع "مصر العربية" المحلية، إن "علاء عرفة يقيم في سويسرا ولديه بعض الشركات، وكان له دور في صفقة تصدير البترول، ويقوم بأنشطة غريبة متعاونا مع الإسرائيليين، وهو شخص غير جدير بالثقة على الإطلاق".

 

وأضاف: "هو رجل له سوابق في فساد البترول، وقد أتى لمصر بعرض من إسرائيل مستترا وراء شركات خاصة، بما يعني أن شركة إسرائيلية خاصة تقوم ببيع الغاز (من لبنان) لشركة مصرية خاصة، بالسعر العالمي".

 

من جهته، أكد الصحفي سلامة عبد الحميد على "اتفاق شركة دولفينوس المصرية على استيراد ما قيمته 15 مليار دولار غاز من إسرائيل، وهو غاز مصري تم التخلي عنه ضمن السلام الدافئ".

 

وأشار إلى أن "دولفينوس مملوكة لرجل الأعمال علاء عرفة، نجل أحمد عرفة (زميل دراسة مبارك)، ومهنتهم الأساسية صناعة الملابس، ودخلوا بيزنس الغاز".

 

وأثار "عيد نتنياهو" سخط النشطاء المصريين والعرب، كما هاجم أولئك الاتفاقية الموقعة التي اعتبروها "قهرا وعجزا" تسبب فيه قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي و"تفريطا" في الغاز المصري.

 

 

التعليقات (2)
عبدالسميع اللميع
الثلاثاء، 20-02-2018 10:26 ص
مصر مستهدفه و قياداتها صهيونية و كل سنة و انت طيب يا باشا
حنفي الغلبان
الثلاثاء، 20-02-2018 09:54 ص
لا مؤاخذة ، أصل نظري ضعيف فقرأت عنوان الخبر "عبد نتانياهو" و خيالي راح لجهة أن السيسي قرر تغيير اسمه من "عبفتاح" إلى "عبنتانياهو".

خبر عاجل