سياسة عربية

هكذا رد الجبير على مقترح قطري بإنشاء تحالف مثل "الأوروبي"

الجبير: نأمل أن يفعل القطريون الصواب ويوقفوا دعمهم للإرهاب- أرشيفية
الجبير: نأمل أن يفعل القطريون الصواب ويوقفوا دعمهم للإرهاب- أرشيفية
أوضح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الإثنين، موقف بلاده من تحالف أمني إقليمي على غرار الاتحاد الأوروبي اقترحته قطر.

وقال الجبير إن بلاده غير مهتمة بالمشاركة في التحالف المذكور.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قال، يوم الجمعة، إنه ينبغي لدول الشرق الأوسط تنحية خلافاتها جانبا وإبرام اتفاق أمني على شاكلة الاتحاد الأوروبي من أجل إبعاد المنطقة عن حافة الهاوية.

ودعا الشيخ تميم المجتمع الدولي إلى مواصلة الضغط الدبلوماسي على الدول المعنية من أجل تحقيق ذلك. لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى.

وقال الجبير في فيينا، على هامش اجتماع مع نظيره النمساوي: "لدينا بالفعل هيكل قائم"؛ في إشارة إلى مجلس التعاون الخليجي الذي تأسس قبل 36 عاما.

وفرضت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر عقوبات تتعلق بالسفر والتجارة على قطر منذ سبعة أشهر بسبب اتهامات للدوحة بأنها تدعم الإرهاب وإيران غريمتهم في المنطقة. وتنفي قطر هذه الاتهامات.

وأخفقت جهود من جانب الولايات المتحدة والكويت لإنهاء الخلاف في تحقيق أي نتائج.

وأضاف الجبير: "نأمل أن يفعل القطريون الصواب ويوقفوا دعمهم للإرهاب… إذا فعلوا ذلك سيصبحون عضوا مرحبا به في مجلس التعاون الخليجي، ويمكننا حينها المضي قدما لتحسين الأمن لنا جميعا."

 
التعليقات (1)
قاسم - اربد
الثلاثاء، 20-02-2018 03:50 م
تقف الكويت من الازمة بين الحلفاء الخليجيين موقف مشرف و عظيم وتخاول اصلاح ذات البين بينهم غير ان الامارات والسعودية يرفضون مطلب الكويت باعادة المياه لمجاريها والحفاظ على مجلس التعاون الخليجي وبهذ الحالة فقد بذلت الكويت مجهود كبير لاحياء عودة هذا المجلس ورغم الانتقادات الخليجية للكويت الا انهم غير راغبين بالتصعيد ورغم المطالب الثلاثة عشر المفروضة على قطر لاعادة العلاقات بينهم فقطر تعتبرة تعدي على سيادتها فالوضع الصعب لدول الخليج الان لن يسر اي مواطن عربي سواء كان يتبع لهذه المنظومة البائسة اولا ورغم الوسطات التي قامت به بعض الدول العربية الا ان جميعها باء بالفشل فالى اين يتجة هذا المجلس بهذة الازمة الى الصدام المباشر الذي لا نتمناه ام الى القطيعة الدائمة الخوف كل الخوف من ذلك فرغم الوسطات الامريكية المشبوهه الا انها تصب في مصلحة امريكا وليس لمصلحة المجلس.