سياسة دولية

السعودية تكشف آخر تطورات توريد صواريخ "أس-400" الروسية

المفاوضات حول توريد صواريخ "أس-400" الروسية إلى السعودية بلغت مراحلها النهائية- ا ف ب
المفاوضات حول توريد صواريخ "أس-400" الروسية إلى السعودية بلغت مراحلها النهائية- ا ف ب

كشف السفير السعودي في روسيا رائد قريملي، عن آخر تطورات المفاوضات حول توريد صواريخ "أس-400" الروسية.


وأعلن السفير السعودي في روسيا، الاثنين، أن المفاوضات حول توريد صواريخ "أس-400" الروسية إلى المملكة بلغت مراحلها النهائية.


وأوضح رائد قريملي أن "هناك مناقشات تفصيلية بين الجانبين بشأن الترتيبات النهائية، ومناقشة القضايا الفنية، خصوصا في ما يتعلق بنقل التكنولوجيا والمعلوماتية"، بحسب تصريحات السفير للإعلام السعودي.

 

اقرأ أيضا: صحيفة روسية: من المستهدف بصفقة إس-400 للسعودية؟

وأكد مساعد الرئيس الروسي للتعاون الفني فلاديمير كوزين، أنه تم التوقيع على وثائق شحنات "أس- 400" إلى  السعودية، وتمت الموافقة على جميع المعايير بشأنها، وفق تصريحه حول الصفقة في مقابلة مع صحيفة "كوميرسانت" الروسية.

 

وفي 5 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، نقلت "تاس"، عن المكتب الإعلامي للهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني تأكيده التوصل لاتفاق مع السعودية، لبيعها منظومة الدفاع الجوي "أس-400"، ومنظومة مضادة للدروع من نوع "Kornet-M"، وراجمة الصواريخ Tos-A1، وراجمة القنابل AGS-30، وسلاح كلاشينكوف AK-103.

وتعتبر صواريخ "اس-400 تريومف"، أحدث نظم الصواريخ الروسية طويلة المدى المضادة للطائرات. 

ودخلت الصواريخ الروسية أس-400، الخدمة منذ 2007، وصممت لتدمير الطائرات، والتصدي لصواريخ كروز، والصواريخ الباليستية، بما في ذلك الصواريخ متوسطة المدى والأهداف السطحية.

ويمكنها ضرب الأهداف الهوائية على مسافة تصل إلى 400 كلم، والأهداف الباليستية التكتيكية التي تحلّق بسرعة 4.8 كلم في الثانية على مسافة تصل إلى 60 كلم.

 

وكانت روسيا والسعودية توصلتا خلال زيارة العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى موسكو في الخامس من الشهر الجاري، إلى اتفاق حول تزويد الرياض بمنظومات أس-400.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل