صحافة إسرائيلية

صحيفة إسرائيلية: مصر تضغط على حماس لتسليم سيطرة غزة

حسب تقديرات الصحيفة الإسرائيلية "حماس وفتح لم تنجحان حتى الآن في الوصول إلى حل وسط"- جيتي
حسب تقديرات الصحيفة الإسرائيلية "حماس وفتح لم تنجحان حتى الآن في الوصول إلى حل وسط"- جيتي

كشفت صحيفة إسرائيلية الثلاثاء، عن ضغوط تمارسها مصر تجاه قيادة حركة حماس المتواجدة في القاهرة، من أجل تسليم السيطرة في قطاع غزة للسلطة الفلسطينية.


وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلي في افتتاحيتها، إن "المخابرات المصرية تمارس ضغطا شديدا على حماس للتقدم في المصالحة مع فتح"، مستدركة قولها: "لم تدل الأطراف بمعلومات رسمية عن المحادثات".


وبحسب ما نقلته الصحيفة الإسرائيلية عن مصادر في السلطة الفلسطينية، فإن "القاهرة استدعت عددا من أعضاء المكتب السياسي لحماس (موسى أبو مرزوق وعزت الرشق ومحمد نصر)، في إطار ضغطها المتواصل على الحركة للتنازل الكامل عن سيطرتها على قطاع غزة".


وأضافت المصادر ذاتها، أن "المصريين قلقون من الوضع الإنساني في القطاع، ويحاولون إيجاد صيغة تسمح بتطبيق المصالحة"، مؤكدة أنه "حسب التقديرات لم تنجح حماس وفتح حتى الآن في الوصول إلى حل وسط".

 

اقرأ أيضا: وفد حماس يواصل زيارته للقاهرة.. ما حقيقة تعرضه لضغوط؟


وأوضحت أن حماس "ترى أن السلطة تتنكر لتطبيق المصالحة، بالرغم من تسليمها السيطرة على القطاع"، متابعة قولها: "في المقابل السلطة ترى أن حماس تقدم عرضا عابثا في موضوع تسليم السيطرة، ولا تزال تجبي الضرائب وتسيطر على الناحية الأمنية في القطاع".


وذكرت أن "السلطة الفلسطينية معنية بتنازل حماس الكامل عن السيطرة الأمنية في غزة"، لافتة إلى أن "السلطة أمهلت حركة حماس حتى نهاية الشهر الحالي، وإلا ستتوقف مسيرة المصالحة".


ورجحت الصحيفة الإسرائيلية أن وفد حماس "قد يناقش مسألة تبادل الأسرى مع إسرائيل ضمن جدول أعماله في الزيارة الحالية، نظرا لوجود ممثلين عن الجهاز العسكري للحركة ضمن الوفد".

التعليقات (0)

خبر عاجل