حقوق وحريات

هولندا ترفض تسليم برلماني سابق للمغرب متهم بالانفصال

ترى المحكمة الهولندية أن الضمانات التي قدمها المغرب غير كافية  - فيسبوك
ترى المحكمة الهولندية أن الضمانات التي قدمها المغرب غير كافية - فيسبوك

رفض القضاء الهولندي ترحيل البرلماني السابق، سعيد شعو، الذي طالبت الرباط بتسليمه، بعد اتهامه بالاتجار الدولي في المخدرات، وتمويل حراك الريف من أجل دفعه لرفع مطلب الانفصال عن المغرب.


ونشر موقع "crimesite/موقع الجريمة"، تقريرا مساء الخميس 22 شباط/ فبراير يعلن فيه رفض القضاء الهولندي تسليم سعيد شعو الذي يطالب به المغرب. 


وقال الموقع: "قررت محكمة مقاطعة "برابانت" في زيلاند الغربية بهولندا رفض طلب المغرب تسليم سعيد شعو، الذي تتهمه الرباط بالاتجار الدولي في المخدرات".


وأعلنت الرباط في حزيران/ يونيو 2017، أن الحكومة الهولندية باشرت بإجراء ترحيل سعيد شعو إلى المغرب ليحاكم بناء على التهم الموجهة إليه بموجب مذكرتي بحث صادرتين في 2010 و2015.

 

اقرأ أيضا: هولندا توقف برلمانيا مغربيا هاربا خلق أزمة بين البلدين

وعللت المحكمة رفضها الموافقة على الطلب المغربي، بحسب التقرير الذي ترجمته "عربي21"، أنه "لا يجب تسليم شعو للمغرب بسبب ضعف الضمانات التي قدمتها الرباط من أجل استفادته من محاكمة عادلة".


وأفادت: "وقد قدم المغرب ضمانات لمحاكمة عادلة بناء على طلب هولندا. غير أنه استنادا إلى التقارير والقرارات الصادرة عن الهيئات الدولية والمنظمات غير الحكومية، اقتنعت المحكمة بأن المدعى عليهم المشاركين في قضية شعو قد أدلوا ببيانات تعذيب ضده وأن هذه البيانات ستستخدم كدليل ضده في المحاكمة في المغرب".


وسجلت أن "هناك خطرا حقيقيا يتمثل في أن الشخص المعني سيحظى بمثل هذه المحاكمة غير العادلة"، وأعلنت أن "التسليم يجب رفضه".


وترى "المحكمة أن الضمانات التي قدمها المغرب غير كافية لتفادي هذا الخطر".


وكانت السلطات القضائية الهولندية قد أفرجت عن شعو، بعد أن قامت باعتقاله بتهمة "تهريب المخدرات، والفساد، وتكوين والانتماء إلى منظمة إجرامية".


وتتهم الرباط شعو بالتورط في قضايا الاتجار الدولي في المخدرات، وبكونه ممول حركة 18 سبتمبر التي تدعو إلى استقلال الريف عن المغرب، والذي كانت الرباط قد تقدمت بطلب ترحيله إلى السلطات الهولندية.


وكان المغرب قد طلب رسميا من هولندا العام الماضي تسليم "شعو" حيث وصفه بلاغ صادر عن وزارة الخارجية بـ"المهرب المعروف الذي صدرت في حقه مذكرتي بحث دوليتين من قبل العدالة المغربية لتكوين عصابة إجرامية منذ 2010 والتهريب الدولي للمخدارت منذ سنة 2015".

التعليقات (0)