صحافة إسرائيلية

أديب يهودي يتحدث عن الأجواء الإيجابية في الهند تجاه إسرائيل

الأديب قال إن الأجواء السياسية في الهند تبدي تعاطفا متزايدا تجاه إسرائيل- جيتي
الأديب قال إن الأجواء السياسية في الهند تبدي تعاطفا متزايدا تجاه إسرائيل- جيتي

قال الكاتب الإسرائيلي بصحيفة معاريف مائير عوزيئيل، إن الأجواء السياسية في الهند تبدي تعاطفا متزايدا تجاه إسرائيل واليهود، وقد تبدّى له ذلك عقب قيامه بجولة ضمن وفد للأدباء "العبرانيين" إلى العاصمة دلهي، حيث لم توجه لهم أسئلة معادية، ولم يرفع في وجههم علم فلسطين، ولم تنظم قبالتهم مظاهرة احتجاجية.


وأضاف في مقال ترجمته "عربي21" أن الزيارة التي انتهت قبل أيام، شارك فيها عدد من الأدباء اليهود، وهم: دوريت زيلبرمان، أديفا غيفن، سمدار شير، حافا فنحاس-كوهين، وأفيفيت ليفي، وهي زيارة رسمية تمت بدعوة من الرابطة الأدبية الأعلى في الهند.


وأوضح أنه في ضوء أهمية التعاون الأدبي بين الدول، فقد عينت إسرائيل ملحقة أدبية في السفارة الإسرائيلية في دلهي، هي راوما منتسور، حيث كانت اللقاءات الهامة خلال الوفد مع الأدباء الهنود، بجانب المؤتمر الصحفي الذي عقد في نهاية الزيارة.

 

اقرأ أيضا: فايننشال تايمز: هذه دلالات زيارة رئيس وزراء الهند لإسرائيل

وأشار إلى أن الهند تعتبر دولة "قارة" تعداد سكانها يصل 1.3 مليار نسمة، فيما إسرائيل تقترب من الملايين الثمانية فقط، مما يجعل من الهند عالما خاصا بها، لكن الوفد فوجئ مما يعرفه الهنود عن إسرائيل حسب قول عوزيئيل.


الكاتب يذكر أن زيارته للهند تزامنت مع المؤتمر الدولي للأدباء الناطقين باللغات الـ24 السائدة بالهند، بمشاركة 250 أديبا هنديا، وصلوا من كل أنحاء البلاد، وخلال حفل توزيع الجوائز عليهم أعلن رئيس المؤتمر أكثر من مرة أن الحفل يحضره وفد أدبي إسرائيلي، وأضاف: "كنا الوحيدين من غير الهنود المشاركين في الحفل".


وتابع: "الوفد الإسرائيلي عرض فكرة عامة عن الأدب العبري، وقدم كل أديب إسرائيلي عينة من إنتاج الأدبي، وبدأنا باستقبال الأسئلة، حول الصراع العربي الإسرائيلي، ودور الأدب العبري في تغطيته، حيث لم أشهد في المؤتمر الصحفي أي مظهر معادي لإسرائيل".


الكاتب يستدرك: "هذا الموقف الإيجابي في الهند تجاه إسرائيل ذكرني بحادث مناقض تماما حين كنت ضيفا على مؤتمر أدبي دولي في اليونان، حيث توقف قلبي حين قرأت شعارات على أحد الجدران بعنوان "تحرير فلسطين"، لكن الوضع في الهند كان مغايرا تماما، شعرنا كم أن إسرائيل محبوبة، وكذلك الشعب اليهودي".

 

اقرأ أيضا: موقع إسرائيلي: تحديات معقدة تواجه علاقات الهند بإسرائيل

وأضاف: "كل أديب هندي التقيناه كان يعلم عن زيارة رئيس وزرائهم مودي لإسرائيل، وزيارة نتنياهو لبلادهم، مع العلم أن مؤتمر الأدباء الهنود كان فيه مسلمون هنود أيضا، لكننا رغم ذلك لم نسمع أو نر أي انتقاد مسيء لإسرائيل، حتى أنني قرأت في صحيفة تايمز أوف إنديا، إعلانا لأحد الأحزاب المسيحية يقدم وعدا للناخبين في الدورة الانتخابية القادمة بأنه سينظم رحلة مجانية إلى القدس في حال تم انتخابه للبرلمان".

 

التعليقات (0)