سياسة دولية

أردوغان ينتقد انتهاكات قرار وقف إطلاق النار في الغوطة

وصف أردوغان الهجمات المتواصلة في الغوطة بأنها تسير "بشكل وحشي"- الأناضول
وصف أردوغان الهجمات المتواصلة في الغوطة بأنها تسير "بشكل وحشي"- الأناضول

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين، انتهاكات النظام السوري وروسيا وعدم التزامهما بقرار وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية، والذي أصدره مجلس الأمن الدولي قبل يومين.


وأكد أردوغان خلال تصريحات صحفية قبيل مغادرته في جولة أفريقية، أن "وقف إطلاق النار لم يطبق في الغوطة على مدار يومين، رغم اعتماده دوليا"، واصفا الهجمات المتواصلة حاليا بأنها تسير "بشكل وحشي".


وأشار أردوغان إلى أنه طلب قبل شهور من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني، أن تتسلم تركيا الأطفال والنساء والشيوخ السوريين في الغوطة الشرقية لمعالجتهم لديها، إلا أنهم لم يسلمونا إياهم وسلموهم للنظام السوري، ليلقوا مصيرا مجهولا.

 

اقرأ أيضا: نص قرار مجلس الأمن رقم 2401 بشأن الهدنة في سوريا


وشدد الرئيس التركي على أن بلاده ستواصل محادثاتها مع بوتين وروحاني بشكل أكبر بهذا الصدد، إلى جانب متابعة وزير الخارجي مولود تشاووش أوغلو للأوضاع الإنسانية في الغوطة الشرقية مع نظرائه.


ولفت إلى أنه بحث القرار الأممي بشأن الغوطة الاثنين، مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، مؤكدا له على مواصلة تركيا متابعة الموضوع إلى حين إنهاء الظلم الواقع على السوريين.


وكان مجلس الأمن الدولي اعتمد السبت الماضي، قرارا بالإجماع يطالب بوقف الأعمال العسكرية في سوريا، ورفع الحصار المفروض من قبل النظام على الغوطة الشرقية وبقية المناطق المأهولة بالسكان لمدة 30 يوما، على أن يدخل حيز التنفيذ بشكل فوري.

التعليقات (0)

خبر عاجل