اقتصاد دولي

تجارة تركيا الإلكترونية تقفز إلى 13 مليار دولار بنهاية 2018

يشار إلى أنه رغم تحرك التجارة الإلكترونية في تركيا صعودا، إلا أن المعدل لا يزال أقل من المعدل العالمي- الأرشيفية
يشار إلى أنه رغم تحرك التجارة الإلكترونية في تركيا صعودا، إلا أن المعدل لا يزال أقل من المعدل العالمي- الأرشيفية

تعمل تركيا على رفع حجم تجارتها الإلكترونية إلى 50 مليار ليرة تركية تعادل نحو 13.2 مليار دولار بنهاية العام الحالي.


وقال رئيس جمعية مشغلي التجارة الإلكترونية التركية إمرة إكميكجي، إن حجم التجارة الإلكترونية بلغ 30 مليار ليرة تركية (10.2 مليار دولار) في عام 2016، وفقا لتقرير رابطة الصناعة المعلوماتية التركية، لافتا إلى أنه وصل إلى 40 مليار ليرة تركية (11 مليار دولار) في عام 2017.


وشهد حجم التجارة الإلكترونية العالمية ارتفاعا بلغت نسبته 23.7 بالمئة عام 2016، و22.9 بالمئة عام 2017.


ووصل حجم مبيعات التجارة الإلكترونية بالتجزئة عالميا إلى حدود تريليوني دولار في عام 2016، وارتفع إلى 2.35 تريليون دولار في العام الماضي، ثم قفز إلى 2.86 تريليون دولار خلال العام الحالي، بحسب شركة "إي ماركيتر لأبحاث التسويق".

 

اقرأ أيضا: كم يبلغ سوق التجارة الإلكترونية بالشرق الأوسط في 2020؟


وتوقع إكميكجي زيادة بنسبة ما بين 30 و35 بالمئة في قطاع التجارة الإلكترونية خلال العام الحالي، مؤكدا أن التسوق عبر الإنترنت في تركيا شهد نموا مستمرا وسوف يصبح جزءا لا يتجزأ من حياة المستهلك.


وأضاف أن "كثيرا من شركات تجارة التجزئة لديها تحول رقمي في تركيا، وأن رقمنة لقطاع تجارة التجزئة تُسهِم في نموه وزيادة ثقافة التجارة الإلكترونية في البلاد، وقد بلغت حصة القطاع من إجماعي قطاع التجارة في تركيا 3.5 بالمئة".


ولفت إكميكجي إلى إن قطاع التجارة الإلكترونية في تركيا سيوظف ما يقرب من 200 ألف شخص في مجالات مختلفة مثل التسويق الرقمي وتكنولوجيا المعلومات والخدمات اللوجيستية، مسلطا الضوء على أن قسم الإلكترونيات هي الفئة المفضلة بشكل أكبر.


يشار إلى أنه رغم تحرك التجارة الإلكترونية في تركيا صعودا، إلا أن المعدل لا يزال أقل من المعدل العالمي.

التعليقات (0)

خبر عاجل