صحافة دولية

تعرف على المجاملات التي يمكن أن تؤثر سلبا على المرء

أكد الموقع أن مسألة الوزن من الأمور التي تسبب إحراجا للمرأة والرجل على حد السواء- جيتي
أكد الموقع أن مسألة الوزن من الأمور التي تسبب إحراجا للمرأة والرجل على حد السواء- جيتي

نشر موقع "آف.بي.ري" الروسي تقريرا، استعرض من خلاله بعض المجاملات التي يمكن أن تؤثر سلبا على المرء، في ظل حاجة الجميع إلى بعض المجاملات الخالية من التملق والمبالغة بين الفينة والأخرى.


وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي 21"، إن تهنئة الموظفين نظرا لحضورهم في الوقت، في حين أنهم اعتادوا على القدوم متأخرين للمشاركة في الاجتماعات المنعقدة، قد تؤدي إلى نتائج عكسية غير المتوقعة.


وذكر أنه في الواقع تظهر مثل هذه المجاملة أن التأخر صفة ملازمة لكل شخص، وقد يدفع هذا الأمر الموظفين الآخرين لتبني هذه السلوكيات، وبالتالي، يجب على المرء التفكير جيدا قبل التلفظ ببعض المجاملات.


وأضاف الموقع أن بعض الأشخاص عادة ما يحبذون أن يقع مجاملتهم بعد القيام بقصة شعر، أو تصفيفة جديدة، إلا أن ربط ذلك بمسائل أخرى على غرار السن يفقد المجاملة رونقها، فقد تتسبب بعض المجاملات على غرار "تبدين أجمل بعد هذه القصة"، "قصة شعرك الجديدة جعلتك أصغر سنا"، في إحراج الطرف الآخر، بالتالي، من الأفضل مدح الشخص دون التعمق في تقديم توضيحات في الصدد.


وأورد الموقع أن نجاح الفرد في تجاوز بعض الفترات الصعبة، يدفع الآخرين إلى إظهار دعمهم ومدى إعجابهم بقدرته على التعامل مع المصاعب.

 

اقرأ أيضا: مجموعة من الحقائق حول الرجال ينبغي على جميع النساء معرفتها


في المقابل، عند تعبيرك عن مدى إعجابك بقوة الآخر، من المهم أن تشير إلى أنه وفي بعض الفترات واللحظات العصيبة التي يعيشها الإنسان، قد لا يتمكن أي شخص آخر من مساعدته، حتى لا يبدي غضبه إزاء عدم مساعدتك له.


وقد لا يرغب الكثيرون في التحلي بالقوة، كما تعتريهم بعض الشكوك في مدى قوتهم وقدرتهم على التعامل مع بعض المشاكل، نتيجة لذلك، يجب تجنب إبداء المجاملات التي من شأنها إثارة القلق في نفس المتقبل.


وبين الموقع أن مجاملة السيدات في بعض المجالات على غرار طريقة قيادتهن للسيارة، واعتماد عبارات من قبيل: "بالنسبة لك كسيدة، أنت تقودين بشكل جيد"، تؤثر سلبا على المرأة، ففي الغالب، يعتبر ذلك شكلا من أشكال التحيز، والانسياق وراء القوالب النمطية السلبية.

 

الكثير من الأشخاص عادة ما، لا يحبذون مدحهم وذكر مدى جاذبيتهم بالنسبة للآخرين


على صعيد آخر، تحمل عبارة "لقد تمكنت من إنجاز ذلك المشروع بمفردك"، في طياتها رسالة تفيد أن الشخص عادة ما يستحق الدعم، أو أنه شخص غير مؤهل للقيام بعمل ما لوحده.


وأوضح الموقع أن الكثير من الأشخاص عادة ما، لا يحبذون مدحهم وذكر مدى جاذبيتهم بالنسبة للآخرين، فقد تضع مجاملتك واعترافك بمدى جاذبية شخص ما دون وجود علاقة تجمع بينكما، الطرف الآخر في موقف غير مريح ومحرج.


علاوة على ذلك، قد يشوب مثل هذه المجاملات الغموض، لذلك يجب الحرص على اختيار عبارات مريحة، من شأنها توطيد علاقات بالشخص المقابل أكثر، دون أن تدفع الطرف الآخر لتوخي الحذر.


والجدير بالذكر أن مدحك لطفلك نظرا لإنجازه لواجباته قد يكون له العديد من العواقب السلبية، فمن المرجح أن طفلك سيعتقد أن واجباته المنزلية تستأثر بجل اهتمامك، في هذا الصدد، لا يجب المبالغة في مدح الطفل عند تأديته لواجباته، في حين أنه من الضروري تشجيعه على مساعدة الآخرين وبذل المزيد من الجهد في أداء مهامه.


وذكر الموقع أن تهنئة شريكك في العمل بمناسبة حصوله على ترقية أو على خلفية إنجازاته، يعزز شعوره بأنه مجرد مصدر لكسب المال فقط، إلى جانب ذلك، قد تؤدي مثل هذه المجاملة إلى اهتزاز ثقته بنفسه، وتفاقم شعوره بالإحراج.

 

اقرأ أيضا: 7 علامات تدل على أن رئيسك في العمل معجب بأدائك


من جانب آخر، لا بد من تجنب مجاملة شخص ما وإخباره بأنه يبدو جميلا على الرغم من سنه أو مقارنته ببقية الأشخاص في عمره، نظرا للآثار النفسية المترتبة عن ذلك، في المقابل، حاول الثناء على المظهر الخارجي دون التطرق إلى عمر الشخص.


وأفاد الموقع أن الشخص الوحيد لا يرغب في سماع عبارات تذكره بمدى وحدته، وعلى وجه الخصوص مجاملة من قبيل: "أنت جميلة جدا، لماذا لا تزالين وحيدة؟"، في الواقع، يحيل هذا النوع من المجاملات إلى أن الشخص لديه بعض العيوب التي تمنعه من إقامة علاقة ناجحة.


على صعيد آخر، تعتبر بعض المجاملات على غرار "لديك وجه جميل، حاول أن تبتسم أكثر" بمثابة تصريحات تعسفية، ومحاولة لفرض مزاجك الخاص على شخص آخر، وفي معظم الأحيان، يعمد الرجال إلى توجيه مثل هذه العبارات إلى النساء.


وأكد الموقع أن مسألة الوزن من الأمور التي تسبب إحراجا للمرأة والرجل على حد السواء، وبالتالي، من المستحسن تجنب الخوض والحديث في هذه المسألة، حتى وإن كان ذلك من خلال استخدام تعليقات منمقة، في هذا الإطار، يشير علماء النفس إلى أن الرجال والنساء على حد السواء قد يشعرون بعدم الثقة الناجم عن مثل هذه التعليقات.


أما فيما يتعلق بالمجاملة التالية، "زوجتك جد مثيرة"، تبدو العبارة هجومية نوعا ما، وتوحي بالتناقض بين الشريكين، لذلك ينبغي عدم الخوض في مثل هذه الجوانب، وعدم تقييم اختيارات الأشخاص ومقارنتها بغيرها.


وفي الختام، نوه الموقع إلى أن بعض المجاملات على غرار "أنت جميلة جدا بعد وضعك لمساحيق التجميل" تؤثر سلبا على نفسية المرأة، وتهز من ثقتها بنفسها وبجمالها الطبيعي.

التعليقات (1)
ياسر
السبت، 28-09-2019 05:35 م
جيد

خبر عاجل