سياسة عربية

"المركزية الأمريكية": الدور الروسي بسوريا يزعزع الاستقرار

أقرت روسيا هدنة غير هدنة الأمم المتحدة بسوريا وتشرف عليها - جيتي
أقرت روسيا هدنة غير هدنة الأمم المتحدة بسوريا وتشرف عليها - جيتي
قال قائد القيادة المركزية الأمريكية إن روسيا تلعب دورا يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في سوريا وتقوم بدور كل من "مشعل الحريق ورجل الإطفاء" في نفس الوقت.

وقال القائد العسكري الأمريكي جوزيف فوتيل خلال جلسة للجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي: "من الناحية الدبلوماسية والعسكرية تلعب موسكو دور كل من مشعل الحريق ورجل الإطفاء حيث تشعل التوترات بين كل الأطراف في سوريا... ثم تلعب دور المحكم لحل النزاعات في محاولة لتقويض وإضعاف المواقف التفاوضية لكل طرف".

في الوقت نفسه قال فوتيل إن أنشطة إيران "الخبيثة" تشكل تهديدا لاستقرار المنطقة على الأمد البعيد.

وقالت روسيا، الاثنين، إنها ستفتح ممرا إنسانيا وستُطبق هدنة لمدة خمس ساعات يوميا في الغوطة الشرقية بسوريا بعد قرار مجلس الأمن الدولي الذي طالب بفرض وقف إطلاق النار لمدة 30 يوما في كل أنحاء البلاد.

وعلى مدى الأسبوع الأخير قصف الجيش السوري وحلفاؤه الغوطة الشرقية، وهي جيب تسيطر عليه قوات المعارضة قرب دمشق، مما أدى إلى سقوط مئات القتلى في إحدى أعنف عمليات القصف خلال الحرب المُستمرة منذ سبعة أعوام.

وقالت سلطات الصحة يوم الأحد إن عدة أشخاص أُصيبوا بأعراض تتشابه مع أعراض التعرض لغاز الكلور وذكر مسعفون والمرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم أن سبعة أطفال قُتلوا بسبب ضربات جوية ومدفعية على إحدى البلدات.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، الاثنين: "في أعقاب الأمر الصادر من رئيس الاتحاد الروسي بهدف منع سقوط ضحايا بين المدنيين في الغوطة الشرقية سيتم تطبيق وقف (للأعمال الحربية لاعتبارات) إنسانية اعتبارا من 27 فبراير /شباط من الساعة 09.00 حتى الساعة 14.00".
التعليقات (0)

خبر عاجل