سياسة عربية

الجبير: نسهّل إجراءات الحجاج والمعتمرين دون تمييز.. ورد قطري

كانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية اتهمت السلطات السعودية بتسييس شعيرة الحج- جيتي
كانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية اتهمت السلطات السعودية بتسييس شعيرة الحج- جيتي

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الثلاثاء، إن بلاده "تتشرف بخدمة الحجاج والمعتمرين دون أي تمييز، وتعمل على تسهيل جميع الإجراءات لهم".


وجاءت تصريحات الجبير أمام جلسة رفيعة المستوى للدورة السابعة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة في مدينة جنيف.

 

بدوره رد مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطري؛ أحمد سعيد الرميحي على تصريحات الجبير، عبر تغريدة نشرها تعليقا على الخبر في صفحة "عربي21" بتويتر، حيث قال: "غير صحيح. ومازال تعنتكم ضد أهل قطر واضح بمنعكم لهم من أداء المناسك".

وكانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية اتهمت السلطات السعودية بتسييس شعيرة الحج، وذلك على خلفية الإجراءات التي تتخذها الرياض مع الحجاج القطريين، وتقول اللجنة إن من شأنها إعاقة سفر المواطنين القطريين لأداء شعائر الحج والعمرة.

 

اقرأ أيضا: لجنة حقوقية قطرية تتهم السعودية بتسييس شعيرة الحج


ووصفت اللجنة الإجراءات السعودية ضد حجاج قطر بأنها تمثل انتهاكا صارخا لجميع المواثيق والأعراف الدولية، التي تنص على حرية ممارسة هذه الشعائر ما لم يخلّ ذلك بالأمن القومي أو التدابير الصحية أو الأخلاقيات العامة للمواطنين.


يشار إلى أنه في في 5 حزيران/ يونيو الماضي، فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا على دولة قطر، وقطعت العلاقات الدبلوماسية معها، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية"، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل