سياسة عربية

تحرك بالكونغرس لرفع الغطاء الأمريكي عن السعودية باليمن

واشنطن قدمت للتحالف العربي أسلحة ومعلومات استخبارية- جيتي
واشنطن قدمت للتحالف العربي أسلحة ومعلومات استخبارية- جيتي

يبحث الكونغرس الأمريكي إجراء تصويت على رفع الغطاء والدعم الأمريكي للتحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن.


ويدفع مشرّعون أمريكيون من الحزبين الجمهوري والديمقراطي باتجاه حث الكونغرس على إجراء هذا التصويت النادر، باعتبار أن المشاركة الأمريكية في الحرب التي تجري  في اليمن غير دستورية، وعليه يجب وقف الدعم العسكري للسعودية.

وقال السناتورات بيرني ساندرز ومايك لي وكريس ميرفي، في بيان مشترك، إن تحركهم هذا سيتيح للمرة الأولى على الإطلاق إجراء تصويت في مجلس الشيوخ على "سحب القوات الأمريكية من حرب غير مصرح بها".


وأضاف ساندرز: "بما أن الكونغرس لم يعلن الحرب أو يجيز استخدام القوة العسكرية في هذا النزاع، فإن مشاركة الولايات المتحدة في اليمن غير دستورية، وغير مصرح بها، وإن الدعم العسكري الأمريكي للائتلاف السعودي يجب أن ينتهي".


ومنذ عام 2015، قدمت واشنطن للتحالف العربي أسلحة ومعلومات استخبارية وعمليات تزويد بالوقود في الجو.

 

اقرأ أيضا: المبعوث الأممي لليمن: مليونا يمني بحاجة لمساعدة عاجلة

يذكر أن المشاركة العسكرية الأمريكية في النزاع اليمني تستند إلى ترخيص قديم أصدره الكونغرس عقب هجمات 11 أيلول/ سبتمبر، وأجاز فيه المشرعون يومها لإدارة بوش استخدام القوة العسكرية.


ويشهد اليمن، منذ نحو 3 أعوام، حربا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، و"الحوثيين" من جهة أخرى.

 

وخلفت هذه الحرب أوضاعا إنسانية وصحية صعبة، أدت إلى تفشي الأوبئة، وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية في البلاد، التي تعد من أفقر دول العالم.

التعليقات (0)

خبر عاجل