سياسة عربية

ملك الأردن يوقع عقودا تجارية ومذكرتي تفاهم مع الهند

الملك عبد الله أكد أهمية الدور الذي تلعبه الهند في ترسيخ الأمن والاستقرار - ا ف ب
الملك عبد الله أكد أهمية الدور الذي تلعبه الهند في ترسيخ الأمن والاستقرار - ا ف ب

شهد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الخميس، توقيع 12 اتفاقية ومذكرتي تفاهم مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، في العاصمة نيودلهي. 

وحضر الطرفان توقيع اتفاقيات تعاون في مجالات الجمارك، والدفاع، والفوسفات، ومذكرة تفاهم مع الجامعة الأردنية لتأسيس كُرسي أستاذ اللغة الهندية، ومذكرتي تفاهم في مجالي الصحة والعلوم الطبية، والعمل. 

جاء ذلك خلال لقاء جمع بينهما، في إطار زيارة رسمية للهند، بدأها عاهل الأردن الثلاثاء، وفق بيان للديوان الملكي.

وحسب المصدر ذاته، أكد الجانبان، الحرص على مواصلة بذل الجهود لتنفيذ هذه الاتفاقيات على أرض الواقع، والبناء عليها لتحقيق المزيد من التعاون بين البلدين في شتى الميادين. 

وركزت المباحثات التي عقدت في قصر حيدر آباد بحضور كبار المسؤولين في البلدين على العلاقات التاريخية المشتركة، والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية. 

وجرى التأكيد على أهمية التنسيق والتشاور بين البلدين إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يسهم في تحقيق السلام وتعزيز الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم. 

وفي السياق ذاته، أكد الملك عبد الله أهمية الدور الذي تلعبه الهند في ترسيخ الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب والتطرف، وتحقيق السلام العالمي. 

ولفت ملك الأردن خلال المباحثات إلى إمكانية استفادة قطاع الأعمال في الهند من المزايا الاستثمارية والتنافسية التي يوفرها الاقتصاد الأردني في العديد من القطاعات الحيوية، كالطاقة المتجددة والخدمات والبنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات. 

من جهة أخرى، أكد ملك الأردن ضرورة تكثيف الجهود لكسر الجمود في عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، للتوصل إلى سلام عادل ودائم وفق حل الدولتين، وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. 

بدوره، أكد رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، خلال المباحثات، رغبة بلاده في توسيع مجالات التعاون مع الأردن. 

ولفت مودي إلى أنه سيتم إرسال وفد من كبار رجال الأعمال في الهند إلى الأردن لبناء شراكات مع القطاع الخاص، خصوصا في ضوء انعقاد منتدى الأعمال الأردني الهندي.

 

التعليقات (1)