صحافة دولية

إندبندنت: الصين تمنع "حديقة الحيوانات" وحرف النون

إندبندنت: التحرك لرفع الحظر عن مدة الرئاسة أثار موجة من الشجب العالمي- جيتي
إندبندنت: التحرك لرفع الحظر عن مدة الرئاسة أثار موجة من الشجب العالمي- جيتي

قالت صحيفة "إندبندنت" إن السلطات الصينية منعت تداول رواية "حديقة الحيوانات" للمؤلف البريطاني جورج أورويل؛ في خطوة يراها الخبراء إشارة إلى تحول الصين إلى ديكتاتورية مدى الحياة. 

 

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن الحكومة الصينية منعت رواية أورويل "حديقة الحيوانات"، التي اعتبرت نقدا للشيوعية وتحولها للديكتاتورية، وكذلك روايته "1984"، وحرف "ن". 

 

وتورد الصحيفة نقلا عن خبراء، قولهم إن زيادة القمع تأتي بعد أيام من تصويت الحزب الشيوعي الصيني على إلغاء تحديد فترة حكم الرئيس، بشكل يسمح للرئيس الحالي شي جينيبنغ بالحكم مدى الحياة. 

 

ويلفت التقرير إلى أن موقع "تشاينا ديجيتال تايمز"، وهو موقع مقره كاليفورنيا يراقب الشأن الصيني، نشر تقريرا رصد فيه المصطلحات التي تم الاستغناء عنها، وتشمل حرف "النون"، و"حديقة الحيوانات"، و"1984"، وعبارة "تشي زيدونغ"، التي تجمع ما بين الرئيس الحالي والديكتاتور الصيني السابق ماو تسي زيدونغ. 

 

وتفيد الصحيفة بأنه تم منع استخدام عبارات في اللغة الصينية تعني "عبادة شخصية"، و"مدى الحياة"، و"أبدية"، و"مهاجر"، و"قليل الحياء"، مشيرة إلى أن سبب منع حرف "النون" غير معلوم، لكن البعض فسره على أنه بداية إشارة عن المعارضة. 

 

وينوه التقرير إلى أن التحرك لرفع الحظر عن مدة الرئاسة أثار موجة من الشجب العالمي وردود الأفعال في الصين، منذ إعلانه يوم الأحد، في المؤتمر السنوي للحزب الشيوعي الصيني، الذي عقد في العاصمة بكين. 

 

وترجح الصحيفة أن يتحول مؤتمر الشعب الوطني، أي البرلمان، لمجرد "الختم" على سياسات الرئيس، لافتة إلى أن الصين تمارس سياسة متشددة بشأن استخدام شبكة الإنترنت؛ لأنها تتعامل معها على أنها تهديد للأمن القومي. 

 

وبحسب التقرير، فإن هذه السياسات أدت إلى ظهور مصطلح "جدار النار الصيني العظيم"، الذي يشير إلى قوة التكنولوجيا والإجراءات التشريعية التي تحدد استخدام الإنترنت، منوها إلى أنه تم حجب كل من "تويتر" و"يوتيوب" و"فيسبوك".

 

وتختم "إندبندنت" تقريرها بالإشارة إلى أن المسلسل الكرتوني "وييني ذا بو" كان ضحية إجراءات قمعية أخيرة، ففي تموز/ يوليو تم منعه، وبثت نسخة صينية منه "تيشنا ويبو"؛ لأن البعض قارن صورته بالرئيس تشي.

التعليقات (0)