سياسة عربية

العبادي يدافع عن "الحشد": قوة تابعة للدولة وسلاحه منها

العبادي قال إن هناك من كان يحاول إثارة المشاكل من أجل تشتيت القوات الأمنية بالمعارك- مكتبه
العبادي قال إن هناك من كان يحاول إثارة المشاكل من أجل تشتيت القوات الأمنية بالمعارك- مكتبه

قال رئيس الوزراء حيدر العبادي، السبت، إن هناك من كان يحاول إثارة المشاكل من أجل تشتيت القوات الأمنية بالمعارك، مؤكدا أهمية حصر السلاح بيد الدولة.


وأضاف العبادي في كلمة له خلال احتفالية الانتصار الكبير "أنني طلبت من جميع المؤسسات الأمنية توثيق مراحل الانتصار وكيفية تحرير الأراضي وتخليص المدنيين".


وأشار إلى أن "عامل النصر الأول هو الوحدة بين العراقيين والتي كان لها الأثر في مواجهة ادعاءات البعض وتحريضهم، وأن النصر تحقق بفضل تعاون قوات الأمنية والبيشمركة الذي أسهم بترير الأراضي في الموصل".


وشدد العبادي على أن "الحشد الشعبي قوة تابعة للدولة وسلاحه من الدولة"، لافتا إلى أنه "كان مساندا للقوات الأمنية في جميع معارك التحرير".

 

اقرأ أيضا: كيف حصلت كتائب حزب الله على دبابات أبرامز الأمريكية؟

وبحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي، فإنه أشاد بـ"الفتوى الكريمة للسيد السيستاني التي أدت إلى الاندفاع الكبير والانتصار"، مؤكدا ضرورة "حصر السلاح بيد الدولة، وأن المرحلة المقبلة هي للبناء الإعمار".


وكان موقع "ديلي بيست"، قد نشر في نهاية شباط/فبراير الماضي، تقريرا للكاتب ديفيد إكس، قال فيه إن "البنتاغون تضغط على الحكومة العراقية لاسترداد الدبابات الأمريكية التي سيطرت عليها المليشيات المدعومة من إيران، إلا أن وزارة الدفاع لم توضح عدد الدبابات التي تم استرجاعها حتى الآن". 


ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن المليشيات العراقية وضعت يدها على تسع دبابات متقدمة من نوع "أم-1" في بداية عام 2015، حيث اعترفت الحكومة الأمريكية بذلك بداية هذا الشهر، لافتا إلى أنه مع هذا الاعتراف فإن وزارتي الدفاع والخارجية قالتا إنهما تحاولان استعادتها.


ويعلق الكاتب قائلا إن "الضرر قد حدث في نهاية الأمر، حيث استخدمت مليشيات إيران الدبابات ضد حلفاء الولايات المتحدة الأكراد في شمال العراق".

التعليقات (0)

خبر عاجل