سياسة دولية

هكذا علّق رئيس CIA الأسبق على صاروخ بوتين الذي "لا يُقهر"

وصف كلابر خطاب بوتين الأخير بأنه "أشبه بشخص يطرق بملعقته على كرسي خشبي للفت الانتباه كما يفعل أطفالي"- أرشيفية
وصف كلابر خطاب بوتين الأخير بأنه "أشبه بشخص يطرق بملعقته على كرسي خشبي للفت الانتباه كما يفعل أطفالي"- أرشيفية
علّق جيمس كلابر، الرئيس الأسبق لوكالة الاستخبارات الأمريكية (سي آي إيه) على حديث الرئيس الروسي بوتين عن الصاروخ الجديد الذي امتلكته روسيا، والذي وصفه بأنه "لا يقهر."

وقال كلابر خلال مقابلة مع شبة "سي أن أن" الأمريكية إن روسيا تشكل خطرا وجوديا على الولايات المتحدة الأمريكية، وأن بوتين يعلم "محدودية أنظمتنا الصاروخية."

وأوضح كلابر رؤيته للموقف بالقول: "بالنسبة لي يتعلق الأمر ببوتين ذاته أكثر من أن يكون رسالة موجهة، نعم روسيا تشكل خطرا وجوديا على الولايات المتحدة الأمريكية. وبيننا نحن الاثنين يمكننا تفجير بعضنا البعض مرات عديدة.. ويعكس هذا باعتقادي أيضا هاجس بوتين فيما يتعلق بمنظومتنا الدفاعية الصاروخية، أنا متأكد أنه والروس يعلمون محدودية منظومتنا في الوقت الحالي، وأنها ليست مصممة لإحباط هجوم نووي شامل من روسيا."

ووصف كلابر خطاب بوتين الأخير بأنه "أشبه بشخص يطرق بملعقته على كرسي خشبي للفت الانتباه كما يفعل أطفالي، وجزء من ذلك لأنه يشعر بأنه لا يحظى بالاحترام."

وكان بوتين كشف في خطابه (الجمعة)، عن مجموعة من الأسلحة الجديدة، من بينها صاروخ يمكنه أن "يصل إلى أي مكان في العالم".

وتحدث بوتين في الخطاب عن اثنين من الأسلحة ذات القدرات النووية؛ صاروخ كروز وغواصة.

وأضاف أن الرأس الحربية تتمثل في "صاروخ كروز يحلق على ارتفاع منخفض يصعب رصده، قادر على حمل مواد نووية غير محدود المدى مع عدم توقع مساره. ويمكنه تجاوز خطوط الردع وهو لا يُقهر أمام جميع الأنظمة الحالية والمستقبلية للدفاعات الصاروخية والجوية".

التعليقات (4)
مسلم
الأحد، 04-03-2018 06:36 م
اندلاع سباق تسلح بين روسيا من جهة ، و الولايات المتحدة و حلفائها الغربيين من جهة أخرى سيستنزف اقتصادياتهم ، و يضعف من الهيمنة الغربية على بلاد المسلمين ، و يستقطع من الميزانيات العسكرية المرصودة للحرب على المجاهدين ، ليفتح الطريق فى نهاية المطاف أمام صعود أنصار الشريعة فى كل مكان لحكم بلاد المسلمين !
العقيد ابو شهاب
الأحد، 04-03-2018 01:39 م
من يقرأ تصريح جيمس كلابر، الرئيس الأسبق لوكالة الاستخبارات الأمريكية، بعناية يلاحظ أمرين : 1) الاستهزاء ببوتين (أشبه بشخص يطرق بملعقته على كرسي خشبي للفت الانتباه كما يفعل أطفالي، وجزء من ذلك لأنه يشعر بأنه لا يحظى بالاحترام). أي أن بوتين غير مهم فعلاً و هو محل احتقار لدى الأمريكان. 2) طمأنة بوتين و من حوله أن لديكم قدرات مع أن أمريكا و الغرب عموماً يعرفون تخلف التكنولوجيا في روسيا ، و من ضمن ذلك ما يتعلق بالأسلحة، و لقد كانت حاملة الطائرات الوحيدة في البحرية الروسية محل سخرية العسكريين عندما اشتركت قبل فترة في حرب سوريا. السلاح الروسي "يتشاطر" على المدنيين و تعوزه الدقة في المجابهة العسكرية الحقيقية. تستطيع أمريكا أن تصفع بوتين بأن تمنع الإمارات من الاستمرار في تمويل حملته العسكرية في سوريا و كذلك يمكن لأمريكا اللعب داخل روسيا سيما و أن وزير الخارجية الروسي مشبوه بأنه عميل لأمريكا. ربما تحاول أمريكا أن تفرك أذن بوتين بشيء ما ردَاً على تصريحاته الصبيانية.
محمد علي
الأحد، 04-03-2018 10:16 ص
ارحمو عقول البشر ،،، من عدة اشهر و في افتتاح احى المعارض العسكريه و على الهواء مباشرة يمد يده بوططين ليفتح باب جيب عسكري مصنع روسيا ،،، واذ تنخلع مسكة الباب في يد بوططين و هذا موجود على اليوتيوب ،،، انظر الى الصناعه الروسيه لتعرف مدى قوتها العسكريه ،،، كل ما هو موجود مجموعه خردة موروثة من حقبه الاتحاد السوفيتي ،،،، الامريكان تعرف هذا تماما ،،، انما هو صناعة العدو الضخم القوى حتى يتثنى لتمرير ميزانيات دفاعيه ضخمة لاستكمال غزو و احتلال العالم و قتل المزيد من البشر ،،،، هذه هي حقيقة امريكا التي لا يمكن ان تقال في العلن احتراما للراي العام الداخلي و الغربي ،،،، امريكا دولة الارهاب الاولى عالميا
rقاسم -- اربد
السبت، 03-03-2018 11:46 م
هذا التصريح وهذه الايضاحات لامريكا بأننا سنبقى في سوريا ونحميها ونحمي طاغيتها ولا مجال امامكم للمناورة وبعبارة اخرى ان ليس لكم علينا سلطة سلطتكم فقط على العرب الذين يخافون منكم افاهمتم يا زعماء العرب ستبقوا دائما في ذيل الشعوب اموالكم لامريكا وانتمائكم لامريكا وفرضت امريكا شروطها عليكم حتى تنازلتم عن اغلى شىء في دينكم .