سياسة عربية

ابن سلمان يصل إلى مصر.. هكذا استقبله السيسي (شاهد)

السيسي استقبل ابن سلمان في مطار القاهرة الدولي- الإخبارية السعودية
السيسي استقبل ابن سلمان في مطار القاهرة الدولي- الإخبارية السعودية

وصل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الأحد، إلى العاصمة المصرية القاهرة في زيارة رسمية تستمر لمدة ثلاثة أيام، حيث كان رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، على رأس مستقبليه.


وبثت قناة "الإخبارية" السعودية لقطات لساعة وصول ابن سلمان إلى القاهرة، وظهر السيسي في مقدمة مستقبلي ولي العهد في مطار القاهرة". 

 

وعن طريقة استقباله، نشر بدر العساكر مدير المكتب الخاص لولي العهد السعودي، صورة وعلق عليها قائلا إن "طائرات حربية تستقبل وترافق طائرة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لدى دخوله الأجواء المصرية".

 

اقرأ أيضاما وراء زيارة محمد بن سلمان لمصر؟

وتأتي زيارة محمد بن سلمان الى القاهرة والتي تستمر يومين، قبل رحلته المقررة إلى بريطانيا، الأربعاء، لإجراء محادثات مع رئيسة الوزراء تيريزا ماي، وزيارته إلى الولايات المتحدة التي تستمر من 19 إلى 22 آذار/ مارس. 

وذكر مصدر حكومي سعودي أن اختيار الأمير محمد لمصر محطة لأول جولة له منذ توليه ولاية العهد "تجدد التأكيد على التعاون السعودي المصري على أعلى المستويات". 

وستشمل المحادثات بين الجانبين الموضوع الإيراني، والنزاع في اليمن، ومكافحة الإرهاب والتعاون في مجال الطاقة، بحسب المصدر نفسه. 

وكذلك تأتي زيارة بن سلمان إلى مصر، الحليف الإقليمي المهم، قبل الانتخابات الرئاسية المصرية التي ستجري في أواخر آذار/ مارس، والتي يتوقع أن يفوز بها الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي بولاية ثانية.

ومنذ أطاح الجيش بالرئيس المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، محمد مرسي، في 2013 بعد احتجاجات شعبية ضده، ساعدت السعودية مصر بمليارات الدولارات عبارة عن منح وودائع وشحنات وقود لدعم النظام الحالي ضد جماعة الإخوان، التي أعلنتها الحكومة المصرية "إرهابية" نهاية 2013 .

 

اقرأ أيضاالبابا تواضروس يستقبل ابن سلمان خلال زيارته إلى مصر

وأرسلت مصر بعض سفنها الحربية من خلال مشاركتها في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية والذي تدخل في اليمن في آذار/ مارس 2015 لقتال الحوثيين الذين تدعمهم إيران، وهو النزاع الذي تقول الأمم المتحدة إنه أدى إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم. 

كما أن السعودية ومصر جزء من الدول التي تقاطع قطر منذ حزيران/ يونيو الماضي بسبب علاقاتها المفترضة مع متطرفين إسلاميين وكذلك مع إيران، وهو ما تنفيه الدوحة.

وعشية زيارة ابن سلمان للقاهرة، ألغت المحكمة الدستورية في مصر كل الأحكام المتعلقة بالاتفاقية المثيرة للجدل التي منحت السعودية السيادة على جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر، ما يزيل كل العقبات القانونية أمام تسليمهما للمملكة.

 

اقرأ أيضاالدستورية المصرية تنحاز للنظام حول تيران وصنافير

وكانت الحكومة المصرية وافقت في نيسان/ أبريل 2016 على اتفاقية تمنح السيادة على الجزيرتين غير المأهولتين إلى السعودية، ما أثار جدلا كبيرا في البلاد وتظاهرات ضد النظام قمعتها الشرطة.

وصدق رئيس الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، على الاتفاقية في حزيران/ يونيو بعد قرارات قضائية متضاربة.

 

وتتحكم جزيرتا تيران وصنافير غير المأهولتين في مدخل خليج تيران في البحر الأحمر وهو الممر الملاحي الرئيسي للوصول الى ميناء إيلات الاسرائيلي على خليج العقبة.

وتبرر السلطات المصرية قرار نقل السيادة بأن الجزيرتين الواقعتين بالقرب من الطرف الجنوبي لشبه جزيرة سيناء تعودان إلى السعودية، وأن الرياض كانت طلبت من القاهرة في العام 1950 تولي حمايتهما.

 

فيديو | الرئيس #السيسي في مقدمة مستقبلي #ولي_العهد في مطار #القاهرة. #الإخبارية #العلاقات_السعودية_المصرية #ولي_العهد_في_القاهرة pic.twitter.com/0vKDDCQ4ch

 

 

 

 

 

 

التعليقات (1)
ابن الجبل
الأحد، 04-03-2018 08:43 م
السيسي المنافق بصفته رئيس جمهورية يكون مبتذلاً عندما يكون في مقدمة مستقبلي ولي العهد في مطار القاهرة، ولاحظ ضحكة الابتذال والنفاق والخنوع على وجه بلحة الصفيق.

خبر عاجل