سياسة عربية

مفارقات في زيارة ابن سلمان لمصر.. تعرف عليها (فيديو)

السيسي استقبل ابن سلمان عند سلم الطائرة خلافا للبروتوكول- الإخبارية السعوية
السيسي استقبل ابن سلمان عند سلم الطائرة خلافا للبروتوكول- الإخبارية السعوية

سجلت زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمصر ولقائه برئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي ثماني مفارقات مثيرة.

 

ووصل ابن سلمان الأحد إلى القاهرة في مستهل أول جولة خارجية له منذ تقلده ولاية العهد في حزيران/ يونيو من العام الماضي وقيادته حملة تطهير استهدفت النخبة الاقتصادية والسياسية في المملكة.


وتعززت علاقات مصر والسعودية بعد الانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب محمد مرسي في 3 يوليو 2013 بقيادة وزير الدفاع حينها عبد الفتاح السيسي. وجاءت هذه المفارقات على النحو كالتالي:


قام السيسي بكسر البروتوكول عند لقائه ابن سلمان بمطار القاهرة، باستقبال الأمير السعودي أمام سلم الطائرة، ليذكر ذلك الموقف بمخالفة السيسي للأعراف الدبلوماسية عندما استقبل الملك عبدالله بن عبدالعزيز في 2014، بصعوده للطائرة السعودية للاجتماع بالعاهل السعودي الراحل.


وعلى طريقة إعلان إسرائيل من طرف واحد عن صفقة بيع الغاز لمصر الشهر الماضي؛ أعلنت السعودية عن منح مصر لها ألف كيلو متر من جنوب سيناء، بينما غابت التصريحات الرسمية حول الأمر.

وحيث أن أول زيارة للملك سلمان بن عبدالعزيز لمصر في 2016، تم خلالها التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير؛ فإن أول زيارة لابن سلمان إلى القاهرة كولي للعهد السعودي تم التنازل له عن مساحة ألف كيلو متر من جنوب سيناء.

 

اقرأ أيضا: نظام السيسي يمنح السعودية حق الاستثمار بأراض جنوبي سيناء

وسبق زيارة ابن سلمان لمصر حكم الدستورية العليا حول جزيرتي تيران وصنافير والذي أقر بتسليمهما إلى السعودية.

 

كما سبق زيارة ابن سلمان إلى القاهرة بأيام الإطاحة بسفير السعودية التاريخي والقوي في القاهرة أحمد القطان.

وكشف مقطع فيديو استقبال السيسي لابن سلمان عن دفع القطان للسيسي في كتفه ثم صدره لإبعاده عن طريقه وتقديم المستقبلين السعوديين للأمير، فيما بدا السيسي متوترا وحائرا ويسير وحده مشبكا أصابعه وواضعهما على صدره.


ومن المفارقات التي تعد سابقة تاريخية ولم تحدث من قبل أيضا زيارة ابن سلمان للكاتدرائية القبطية بالعباسية وسط القاهرة، وهي الواقعة التي تذكر باستقبال ابن سلمان للبطريرك الماروني اللبناني بالرياض في تشرين الثاني/نوفمبر 2017.

 

اقرأ أيضا: ابن سلمان يزور الكنيسة المرقسية بمصر.. كيف علق الأقباط؟

وعلى طريقة مرافقة طائرات حربية لطائرة السيسي الرئاسية في جميع جولاته الخارجية حتى نهاية الأجواء المصرية وهو ما عرف بواقعة "الزفة البلدي"، كانت 4 طائرات إف 16 في استقبال طائرة ابن سلمان بمجرد دخوله الأجواء المصرية وحتى نزولها بمطار القاهرة.

التعليقات (1)
مصري
الثلاثاء، 06-03-2018 12:07 ص
صدقوني لن يمر زمن طويل حتي تكون سيناء بالكامل خارج السيادة المصرية أقصد التي كانت في السابق فمصر لم يعد لها أي سيادة فمصر ما هي إلا مجرد رقعة تابعه لإسرائيل بقي ان نسأل السيسي ما هو مجموع الرشاوي و العمولات التي دخلت حسابك منذ اجتماعك مع رئيس شركة سيمنز مرورا بقضية المياه مع أثيوبيا و حقوق مصر في حقول الغاز و بتنازلك عن تيران و صنافير و جزيرة الوراق و حتي الألف كيلو للبلطجي بن سلمان و ما خفي كان أعظم أعتقد أن الأمر قد فاق السبعين مليار دولار التي كان يطالب بها عندما تحدث عن صندوق تحيا جيبي أقصد تحيا مصر و سلملي علي مصر و شعبها الغافل المتغافل اللاهي الواهي المبتعد عن طريق الله .