سياسة عربية

دعا لمؤتمر إنقاذ وطني.. هنية: غزة على فوهة البركان (صور)

ذكر هنية أن "الوقت أصبح سيفا على رقابنا جميعا وخاصة بعد إعلان ترامب"- عربي21
ذكر هنية أن "الوقت أصبح سيفا على رقابنا جميعا وخاصة بعد إعلان ترامب"- عربي21

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الاثنين، أن "قطاع غزة على فوهة البركان ومن الممكن أن ينفجر، في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها".


وأشار هنية خلال تصريحات صحفية عقب لقائه الفصائل الفلسطينية والوطنية بغزة، إلى أن هناك توجها مصريا لمعالجة الأزمات في قطاع غزة، سواء معبر رفح أو إدخال البضائع وتنفيذ المشاريع التنموية، مشددا على أن "مصر باتت تدرك خطورة الأوضاع الإنسانية".


وأوضح هنية أن "لقاءات حركة حماس مع الفصائل طبيعية، وتندرج في سياق سياسة الحركة لتعزيز التعاون والتشاور مع الفصائل، خاصة وأننا نمر بمرحلة دقيقة وحساسة، وأنها جاءت بعد زيارة مصر".


وفي موضوع المصالحة، جدد رئيس المكتب السياسي لحماس، تأكيد حركته أنه "خيار استراتيجي"، مستدركا قوله: "لكنها تحتاج إلى قوة دفع إضافية"، بحسب تعبيره.


ودعا هنية قيادة السلطة الفلسطينية في رام الله، إلى "اتخاذ قرار أكثر جرأة لتحقيق المصالحة".

 

اقرأ أيضا: حماس: لم يكن في ترتيبات زيارة القاهرة خروج هنية إلى الخارج


وحول صفقة القرن، عبر هنية عن رفض الفلسطينيين لها بالمطلق، قائلا: "شعبنا لن يسمح بتمريرها معتمدا على العمق العربي والإسلامي"، لافتا إلى أنه "استمع وفد حماس من مصر لكلام مهما في هذا الاتجاه".

وذكر أن "الوقت أصبح سيفا على رقابنا جميعا وخاصة بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن صفقته، والتطورات الخطيرة التي تشهدها القضية الفلسطينية والقدس وقضية اللاجئين".

وفي هذا الإطار، دعا هنية إلى عقد مؤتمر إنقاذ وطني ترعاه مصر، وتشارك فيه جميع الأطراف الفلسطينية، بهدف تبني استراتيجية وطنية للحفاظ على القضية الفلسطينية ومواجهة "صفقة القرن".

وأوضح القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان، أن أولويات المؤتمر فتح حوار استراتيجي لتشكيل جبهة مقاومة في فلسطين وخارجها، لمواجهة ما يسمى (صفقة القرن)، والمخاطر التي تهدد القضية الفلسطينية.

وأضاف رضوان خلال تصريحات تلفزيونية لفضائية الأقصى، أن المؤتمر يهدف أيضا إلى تحقيق المصالحة الفلسطينية والانفتاح السياسي على العمق العربي والإسلامي وتبني استراتيجية وطنية للحفاظ على القضية الفلسطينية ومواجهة المخاطر التي تواجهها.

الجدير ذكره أن هنية كان على رأس وفد قيادي من حركة حماس في زيارة استمرت ثلاثة أسابيع للعاصمة المصرية القاهرة، في زيارة هي الأطول في تاريخ الزيارات السابقة.

 


التعليقات (1)
قاسم - اربد
الإثنين، 05-03-2018 11:09 م
نتثمن جهود السيد هنيه باعادة ترتيب الوضع في غزة وكل المواطنين العرب الشرفاء يدعمون توجهات السيد هنية ولكن صفعة القرن وليس صفقة القرن متفق عليها السعودية ومصر والامارات فكيف ستقبل مصر بالغاءها والتبراء منها فهي تحتوي على الرز مثلما حدده قائد الانقلاب وهذا الرز لقائد الانقلاب وليس للشعب المصري .