اقتصاد دولي

وكالة الطاقة تطالب "أوبك" بالتوسع باستثمارات صناعة النفط

ستمثل الولايات المتحدة وحدها نحو 60 بالمئة من نمو الإمدادات العالمية- أ ف ب
ستمثل الولايات المتحدة وحدها نحو 60 بالمئة من نمو الإمدادات العالمية- أ ف ب

أكدت وكالة الطاقة الدولية أن السوق بحاجة لمزيد من الاستثمارات لتعويض تراجع آبار النفط، مؤكدة ضرورة تأمين ثلاثة ملايين برميل من النفط يومياً، في الوقت نفسه تلبية طلب قوي متنام.


وذكرت رئيس الوكالة فاتح بيرول، أن الاتفاق التاريخي لخفض الإنتاج في عام 2017 بين "أوبك" ومنتجين آخرين من بينهم روسيا، قلص فائض المعروض، لتتحسن فرص منتجين آخرين نتيجة للزيادة الكبيرة في أسعار النفط على مدار العام.


ونتيجة لذلك استأنف الخام الأمريكي النمو الحاد على مدى العام الماضي، ومن المتوقع أن ينمو بواقع 2.7 مليون برميل يوميا، إلى 12.1 مليون بحلول عام 2023، إذ تعوض زيادة الإنتاج من حقول النفط الصخري تراجع الإمدادات التقليدية؛ بل وتفوقها.


كما ستضيف سوائل الغاز الطبيعي مليون برميل يوميا لتصل إلى 4.7 ملايين برميل يوميا بحلول 2023. ومن المتوقع أن يصل إجمالي إنتاج السوائل إلى نحو 17 مليون برميل يوميا في 2023 ارتفاعا من 13.2 مليون في 2017، لتصبح الولايات المتحدة أكبر منتج للسوائل بفارق كبير.


وقال "بيرول": "ستضع الولايات المتحدة بصمتها في السوق العالمية للنفط خلال السنوات الخمس المقبلة".

 

اقرأ أيضا: وكالة الطاقة تتوقع استحواذ أمريكا على جزء من حصة "أوبك"


ونمو الإنتاج من الولايات المتحدة والبرازيل وكندا والنرويج سيفي بنمو الطلب العالمي على النفط حتى عام 2020 ويتجاوزه، بحسب الوكالة، التي أضافت أنه ستكون ثمة حاجة لمزيد من الاستثمارات لتعزيز الإنتاج لاحقا.


ومن المتوقع أن يرتفع الإنتاج من الدول غير الأعضاء في "أوبك" بواقع 5.2 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2023 إلى 63.3 مليون برميل يوميا، وستمثل الولايات المتحدة وحدها نحو 60 في المئة من نمو الإمدادات العالمية.


وقالت الوكالة إن إنتاج "أوبك" على النقيض من ذلك سيسجل وتيرة نمو أبطأ كثيرا، مضيفة أنه من المتوقع أن تتسارع وتيرة تراجع إنتاج فنزويلا، ولكن زيادة إنتاج العراق ستعوض النقص. ونتيجة لذلك ستزداد طاقة «أوبك» بواقع 750 ألف برميل يوميا فقط بحلول عام 2023.


وفي ظل التوقعات ببلوغ إنتاج "أوبك" نحو 36.31 مليون برميل يوميا، يغطي أعضاء المنظمة أقل من 35 في المئة من الطلب العالمي بحلول 2023، مقارنة بحصتها المعتادة وهي نحو 40 في المئة.


وذكرت الوكالة أن الطلب العالمي سيزيد بواقع 6.98 ملايين برميل يوميا بحلول 2023 إلى 104.7 ملايين بفضل النمو الاقتصادي في آسيا وزيادة إنتاج البتروكيماويات، وهذا يعني نمو الطلب نحو 1.1 في المئة سنويا في المتوسط.

التعليقات (0)

خبر عاجل