حقوق وحريات

29 انتهاكا ضد حرية الصحافة والإعلام بمصر الشهر الماضي

يذكر أن التقرير يشمل فقط الانتهاكات التي وقعت خلال شهر شباط/ فبراير- جيتي
يذكر أن التقرير يشمل فقط الانتهاكات التي وقعت خلال شهر شباط/ فبراير- جيتي

قال المرصد العربي لحرية الإعلام الخميس، إن شهر شباط/ فبراير الماضي شهد وقوع 29 انتهاكا ضد حرية الصحافة والإعلام في مصر، وفق ما أمكن رصده.


وأشار، في بيان صحفي وصل "عربي21" نسخة منه، إلى تنوع الانتهاكات بين اعتقال وحبس، وإخفاء قسري، وإهمال طبي، وتحقيق، ووقف برامج، وقيود على النشر، تصدرها انتهاكات الحبس بـ"8 انتهاكات"، والسجون بـ"8 انتهاكات"، وحل في المرتبة الثانية المحاكمات المعيبة "5 انتهاكات"، وقيود النشر "5 انتهاكات"، ثم الانتهاكات النقابية "3 انتهاكات".


وأضاف المرصد أنه "للشهر الثاني من العام 2018 تتصاعد وتيرة الانتهاكات والإجراءات القمعية ضد الحريات الإعلامية، تصدرها حملة مشتركة من قبل وزارة الداخلية والنيابة العامة والهيئة العامة للاستعلامات ضد وسائل الإعلام والصحافة والصحفيين والإعلاميين على خلفية بث قناة بي بي سي البريطانية تقريرا حول الاختفاء القسري بمصر".


ونوه المرصد العربي لحرية الإعلام إلى أنه تم إلقاء "القبض التعسفي على 5 صحفيين وإعلاميين جدد، لأسباب تتصل بعملهم المهني، مع استمرار إصدار أحكام معيبة شكلت قضية الزميلة الراحلة ميادة أشرف نموذجا لها، بجانب تواصل فرض قيود سافرة على النشر والتعبير".

 

اقرأ أيضا: "الحصاد المر".. تقرير حقوقي يفضح انتهاكات الانقلاب بمصر


وتابع: "بنهاية شهر شباط/ فبراير، بلغ عدد المحبوسين 95 صحفيا وإعلاميا ومراسلا صحفيا حرا (تعاون مع فضائيات ومؤسسات صحفية مستقلة أو معارضة)، بعد استمرار دوائر الإرهاب غير المختصة قانونا والمخالفة لصحيح القانون والدستور في العصف بحقوقهم في الوقوف أمام قاضيهم الطبيعي وتطبيق معايير المحاكمة العادلة بحقهم، بجانب حالة الإخفاء القسري المستمرة بحق الصحفي حسام الوكيل".


ورأى المرصد العربي لحرية الإعلام أن "صدق مؤشراته في الشهر الماضي، والتي تحدثت عن عدم تراجع النظام الحالي عن موجة القمع المستمرة ضد الصحفيين والإعلاميين، يلقي مجددا بتبعة ثقيلة على كل المعنيين بحرية الإعلام لتفعيل كل الآليات المتاحة نقابيا وقانونيا وحقوقيا في الداخل والخارج للدفاع عن حرية الإعلام".


يذكر أن التقرير يشمل فقط الانتهاكات التي وقعت خلال شهر شباط/ فبراير، وبالتالي فإن الوقائع الجديدة التي حدثت بعد ذلك مثل احتجاز الإعلامي خيري رمضان وحبس صحفية ومصور من محافظة الإسكندرية سيرد تفصيلها في تقرير شهر آذار/ مارس.

التعليقات (0)

خبر عاجل