سياسة دولية

قمة تاريخية تجمع ترامب وزعيم كوريا الشمالية وسط ترحيب دولي

ترامب سيلتقي الزعيم الكوري الشمالي بحلول أيار/ مايو المقبل- عربي21
ترامب سيلتقي الزعيم الكوري الشمالي بحلول أيار/ مايو المقبل- عربي21

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس، عن استعداده للقاء زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، وذلك في قمة ستكون الأولى على الإطلاق بين البلدين، مما قد يمهد لانفراج الأزمة النووية مع بيونغ يانغ.


وقال ترامب خلال تغريدة له على موقع "تويتر"، إنه يتم "التخطيط لاجتماع"، في مغامرة هي الأكبر في مجال السياسة الخارجية للرئيس الأمريكي منذ توليه منصبه.


وأردف قائلا: "تحدث كيم جونغ أون مع ممثلي كوريا الجنوبية عن نزع السلاح النووي وليس مجرد التجميد"، مشددا على أنه "لن تكون هناك تجارب صاروخية في كوريا الشمالية خلال هذه الفترة".


بدوره، أشار رئيس مكتب الأمن القومي في كوريا الجنوبية تشونغ يوي يونغ، إن ترامب سيلتقي الزعيم الكوري الشمالي بحلول أيار/ مايو المقبل، وذلك استجابة لدعوة "كيم".


وأضاف في تصريحات للصحفيين عقب لقائه ترامب في البيت الأبيض لاطلاعه على نتائج محادثات سول وبيونغ يانغ، أن "كوريا الشمالية تعهدت بالتوقف عن أي تجارب نووي أو صاروخية أخرى".

 

اقرأ أيضا: بكين تدعو واشنطن وبيونغيانغ للحوار.. وسيئول ترسل مبعوثيْن


وتابع تشونغ قائلا: "أوضحت للرئيس ترامب أن قيادته وسياسته للضغوط القصوى مع تضامن دولي، قادت إلى هذه النقطة"، مردفا قوله إن "الزعيم الكوري الشمالي قال إنه ملتزم بنزع السلاح النووي، وعبر عن حماسه للقاء ترامب في أقرب وقت ممكن".


وأعرب عن تفاؤله "في مواصلة العملية الدبلوماسية لاختبار إمكانية تسويتها بطريقة سلمية"، مؤكدا أن "الجمهورية الكورية والولايات المتحدة تقفان بإصرار على عدم تكرار أخطاء الماضي، ومواصلة الضغط إلى أن تحول كوريا الشمالية أقوالها إلى أفعال ملموسة"، بحسب تعبيره.


وتعد القمة بين كيم وترامب، اللذين دخلا في حرب كلامية العام الماضي؛ تحولا كبيرا بعد عام نفذت فيه كوريا الشمالية سلسلة تجارب، بهدف تطوير صاروخ برأس نووي يمكنه ضرب البر الرئيسي الأمريكي.


وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، إن ترامب اتخذ قرار إجراء محادثات مع زعيم كوريا الشمالية، من تلقاء نفسه، لكن "المحادثات ستحتاج لبضعة أسابيع" لترتيبها.


وقال تيلرسون للصحفيين أثناء زيارة لجيبوتي "إن قرار اتخذه الرئيس من تلقاء نفسه، وتحدثت معه في وقت مبكر اليوم بشأن هذا القرار وأجرينا محادثة جيدة للغاية"، مضيفا أن "ترامب منذ فترة منفتح بشأن المحادثات، ويرغب في لقاء كيم عندما تكون الظروف مواتية، واعتقد الرئيس أنه حان الوقت لذلك".


وأشار إلى أن الولايات المتحدة تفاجأت بموقف كيم خلال محادثاته مع وفد زائر من كوريا الجنوبية، مؤكدا أن "هذا أقوى مؤشر حتى الآن على أن كيم ليس مستعدا فحسب، وإنما يرغب حقا في إجراء محادثات".


وفي الإطار ذاته، رحبت روسيا على لسان وزير خارجيتها سيرجي لافروف، بالاجتماع المحتمل بين الرئيس الأمريكي وزعيم كوريا الشمالية، مؤكدة أنه "خطوة في الاتجاه الصحيح".


وأضاف لافروف للصحفيين خلال زيارته لإثيوبيا، أنه "لا ينبغي أن يكون مجرد اجتماع، وإنما ينبغي أن يفتح بابا لاستئناف عملية دبلوماسية شاملة، لإيجاد حل للأزمة النووية الكورية الشمالية، على أساس المبادئ المتفق عليها، عبر المحادثات السداسية ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".


كما رحبت الصين، بما أسمته "الإشارات الإيجابية" من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، بعدما قال ترامب إنه "مستعد للقائم الزعيم كيم جونغ أون".

التعليقات (1)
الاردني
الجمعة، 09-03-2018 11:58 ص
ترامب قبل ان يقابله لانه رجل ورئيس دوله اما حكام العرب فان ترامب يتعامل معهم على انهم تلاميذه