اقتصاد دولي

قرارات ترامب تضع 200 منتج أمريكي في مأزق عالمي

صدر الاتحاد الأوروبي ما قيمته 5.3 مليار يورو من الفولاذ و1.1 مليار يورو من الألمنيوم إلى أمريكا في 2017- أ ف ب
صدر الاتحاد الأوروبي ما قيمته 5.3 مليار يورو من الفولاذ و1.1 مليار يورو من الألمنيوم إلى أمريكا في 2017- أ ف ب

تعهد الاتحاد الأوروبي بفرض رسوم جمركية كبيرة على عشرات المنتجات الأمريكية من بينها التبغ ومنتجات الجينز والدراجات النارية، في حال شملته الرسوم الجمركية الأمريكية على الفولاذ بنسبة 25 في المئة والألمنيوم بنسبة 10 بالمئة.


وقبل أن يوقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرار فرض الرسوم على واردات الولايات المتحدة، أعدت المفوضية الأوروبية لائحة بمنتجات بعضها يشكل رمزا في مجاله.


وتشمل اللائحة منتجات تم تصنيعها على الأراضي الأمريكية لكن ليس تلك التي تبيعها العلامات التجارية الأمريكية ويمكن أن يتم تصنيعها في أي مكان من العالم، وهذه المواد مصنفة بموجب بنود جمركية دقيقة لا تتضمن أي اسم تجاري أو لمؤسسة، مع أن جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية أشار الأسبوع الماضي إلى "ليفايس" و"هارلي ديفيدسون".


وصدر الاتحاد الأوروبي ما قيمته 5.3 مليار يورو من الفولاذ و1.1 مليار يورو من الألمنيوم إلى الولايات المتحدة في 2017.

 

اقرأ أيضا: ترامب يقر رسوما جمركية على واردات الحديد والألومنيوم


وتتضمن القائمة التي أعدتها المفوضية الأوروبية نحو 200 منتج من الواردات من الولايات المتحدة، بقيمة إجمالية تبلغ نحو 2.8 مليار يورو تساوي نحو 3.45 مليار دولار.


وتصر المفوضية الأوروبية على أن هذا الإجراء "الانتقامي" يحترم قواعد منظمة التجارة العالمية بشكل تام، لكن اعتماد تلك التدابير يتطلب الموافقة النهائية من الدول الأعضاء الـ28 في الاتحاد الأوروبي.


وتضم القائمة عشرات المنتجات مثل قضبان الفولاذ غير القابل للتأكسد والأنابيب غير الملحومة وأسلاك الصلب وأبواب ونوافذ وأدوات وغيرها، واللوبياء والذرة والأرز والتوت البري وعصير البرتقال وزبدة الفستق وزبدة الفول السوداني، وويسكي بوربون والسيجار والسجائر والتبغ للغليون وغيرها.


بالإضافة إلى قمصان تي شيرت وفانيلات قطنية أو صوفية أو من أقمشة اصطناعية وبنطالونات جينز أو مصنوعة من القطن وبياضات منزلية وبعض الأحذية الجلدية، وأيضا أحمر الشفاه ومساحيق للعينين وطلاء الأظافر وكريم الأساس، والدراجات النارية بسعة أكبر من 500 سنتم مكعب، والزوارق الشراعية الرياضية أو للاستجمام مع أو دون محرك، وزوارق التجديف.

التعليقات (0)

خبر عاجل