سياسة عربية

توجه رسمي للإطاحة بحاكم "شبوة" اليمنية

الحارثي متهم بالفساد والتماهي مع أجندة الإمارات وحلفائها في هذه المحافظة الغنية بالنفط- أرشيفية
الحارثي متهم بالفساد والتماهي مع أجندة الإمارات وحلفائها في هذه المحافظة الغنية بالنفط- أرشيفية

كشف مصدر مقرب من الدوائر الرسمية عن اعتزام الرئاسة اليمنية الإطاحة بحاكم محافظة شبوة (جنوب غرب البلاد)، بعد اتهامه بالفساد والتماهي مع أجندة الإمارات وحلفائها في هذه المحافظة الغنية بالنفط.


وأضاف المصدر اليمني لـ"عربي21"، شريطة عدم الإفصاح عن اسمه، أن الرئيس عبدربه منصور هادي عازم على إقالة المحافظ "علي بن راشد الحارثي"، المتهم بقضايا فساد، وبفشله في إدارة المحافظة المدنية والأمنية، التي تتعرض لتجريف ممنهج من قبل قوات ما تسمى "النخبة الشبوانية"، المدعومة إماراتيا.


وكان وزير النقل في الحكومة الشرعية، صالح الجبواني، قد فتح النار على "أبوظبي" ومليشياتها المسلحة، الممثلة بـ"النخبة"، عقب منعه من افتتاح مشروع "ميناء قنا" في مدينة الرضوم الساحلية، في شباط/ فبراير المنصرم.


واتهم الجبواني المحافظ "الحارثي" بالتورط في عمليات تهريب وقود وأسلحة عبر هذا الميناء، الذي منع من وضع حجر الأساس لتدشينه، لجماعة الحوثي، ليتم استدعاء الأخير إلى العاصمة الرياض، حيث يقيم الرئيس هادي.

 

اقرأ أيضاوزير يمني يهاجم الإمارات: لن نقبل استمرار العلاقة معها (شاهد)

ووفقا للمصدر، فإن كل المؤشرات تفيد بأن القائم الحالي بأعمال "الحارثي"، محمد صالح بن عديو، الذي يشغل وكيل أول للمحافظة، مرشح لخلافته في منصب المحافظ.


وكان الحارثي قد كلف بمنصب حاكم شبوة، نهاية حزيران/ يونيو 2017، خلفا لأحمد حامد لملس، الذي تم إقالته بفعل عضويته فيما يسمى "المجلس الانتقالي الجنوبي"، الذي يرفع شعار الانفصال عن الشمال، والذي تشكل بدعم إماراتي في أيار/ مايو من العام ذاته.


وشهدت شبوة، الشهر الفائت، هجمات عدة، نفذتها قوات تابعة "للنخبة" التي تتلقى توجيهاتها من القوات الإماراتية المشاركة ضمن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية، على مراكز أمنية، واعتقال مسؤوليها وجنودها، قبل أن تقوم بتحويلها إلى مقار لما يسمى" المجلس الانتقالي"، الذي يتزعمه عيدروس الزبيدي، محافظ عدن السابق.


فيما تسيطر هذه القوة، التي دربتها وسلحتها "أبوظبي"، على مواقع حيوية نفطية، في الوقت الذي حولت فيه القوات الإماراتية ميناء بلحاف لتصدير الغاز المسال إلى قاعدة عسكرية تدير منها عملياتها في شبوة.

 

اقرأ أيضاقوات يمنية مدعومة إماراتيا تواصل مهاجمة مقار للحكومة بشبوة

التعليقات (0)

خبر عاجل