سياسة عربية

قتل المدنيين بالغوطة يتواصل وتضارب الأنباء حول المفاوضات

المعارضة السورية تنفي تقارير عن وجود مفاوضات مع النظام لخروج المدنيين- جيتي
المعارضة السورية تنفي تقارير عن وجود مفاوضات مع النظام لخروج المدنيين- جيتي

واصلت القوات الروسية وقوات النظام السوري الأحد قصف بلدات الغوطة الشرقية في دمشق بالمدفعية والطائرات، موقعة مزيدا من الضحايا المدنيين بينهم أطفال ونساء.


وقال جهاز الدفاع المدني التابع للمعارضة السوري إن قتلى مدنيين سقطوا في مدينتي زملكا وعربين، التي قال ناشطون إنها تعرضت لأكثر من 35 غارة جوية وقصف بالبراميل المتفجرة تركزت على الأحياء السكنية.

 

 

 


وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن حصيلة الضحايا لهجوم قوات النظام على الغوطة تجاوز أكثر من 1100 مدني قتلوا بينهم المئات من الأطفال والنساء.


يأتي ذلك فيما واصل النظام السوري محاولاته لتحقيق مزيد من التقدم على الأرض، حيث قال المرصد السوري إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات النظام وفصائل المعارضة في وقت مبكر اليوم الأحد على "جبهة مهمة في الغوطة"، لافتا إلى أن تقدم قوات النظام قسّم الغوطة فعليا إلى ثلاثة أجزاء.


"مفاوضات"

 

يأتي ذلك فيما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ما سمته "مصدرا مفاوضا" والمرصد السوري لحقوق الإنسان قولهما إن مسؤولين محليين في الغوطة الشرقية يبحثون الأحد "اتفاقا لإجلاء مدنيين ومقاتلين من أحد أجزاء هذه المنطقة المحاصرة بهدف إيقاف الحملة العسكرية المستمرة لجيش النظام السوري".


ويأتي الحديث عن المفاوضات رغم نفي كل من "جيش الإسلام" و"فيلق الرحمن"، أبرز فصائل الغوطة الشرقية، التفاوض مع النظام السوري، وإصرارهما على رفض "سياسة التهجير القسري" التي اتبعها النظام في أكثر من منطق بسوريا.

 

اقرأ أيضا: فيلق الرحمن بالغوطة يحسم بشأن مفاوضة النظام.. ماذا قرر؟

ونقلت الفرنسية عن عضو في لجنة من مسؤولين محليين بمدينة حمورية بالغوطة قوله إن اللجنة "التقت السبت ممثلين عن الحكومة السورية للتفاوض"، موضحا أن اللجنة "ناقشت عرضاً للمصالحة يتضمن خروج المدنيين والمقاتلين الراغبين من حمورية إلى مناطق أخرى تسيطر عليها الفصائل المعارضة" بينها إدلب (شمال غرب البلاد)  ودرعا (جنوبا)".


وأشار عضو اللجنة الذي لم تسمه الوكالة إلى أن "اللجنة ستعقد اجتماعاً الأحد لاتخاذ القرار وفي حال لم يتم التوافق، ستستكمل العملية العسكرية لتشمل حمورية".


بدوره، أوضح مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن أن "المفاوضات مستمرة حول بلدات حمورية وجسرين وسقبا"، مشيراً إلى أن "القرار قد يُتخذ في أي لحظة"، إلا أن المسؤول السياسي في "جيش الإسلام"، محمد علوش، شكك بالأخبار التي ينشرها المرصد، وقال: "أنصح بعدم اعتباره مصدرا لهذه الأخبار".

 

اقرأ أيضا: لماذا تعرقل دخول المساعدات للغوطة.. تمرد أم رغبة روسية؟

من جانبه، أعلن ما يمسى "مركز المصالحة الروسي" عن تقدم عملية المفاوضات "مع المسلحين حول إخراج المدنيين من الغوطة الشرقية"، مضيفا أن "جزءا من الفصائل يبحث إمكانية إخراج عشرات المدنيين مقابل خروجهم مع عائلاتهم.


ونقلت قناة "روسيا اليوم" الناطق باسم المركز التابع لوزارة الدفاع الروسية فلاديمير زولوتوخين، قوله الأحد، إن "مركز المصالحة بين الأطراف المتنازعة، والعسكريين السوريين يواصلون المفاوضات مع أعضاء الفصائل المسلحة في الغوطة الشرقية حول إخراج المدنيين من المنطقة. ويبحث المسلحون إمكانية إخراج عشرات السكان مقابل إمكانية مغادرة المنطقة مع عائلاتهم مع ضمانات أمنية".


وبينما قال المركز إن "عشرات المدنيين خرجوا من الغوطة الشرقية الجمعة الماضي"، وجه ناشطون سوريون اتهامات للنظام السوري بإعدام قوات تابعة له 13 مدنيا في مدينة مسرابا، في حين بث الناشطون تسجيلا مصورا قالوا إنه لقيام "مليشيات سهيل الحسن الملقب بـالنمر بتعذيب مدنيين من الغوطة بعد وصولهم إلى ممرات أعدها النظام لإخراج المدنيين".

 

 


ولا يتسنى لـ"عربي21" التأكد من دقة المعلومات على منصات التواصل الاجتماعي.

التعليقات (1)
ابو العبد الحلبي
الأحد، 11-03-2018 07:06 م
لا توجد ردود فعل عملية على كل الإجرام الذي حصل و يحصل في سوريا . ليست القصة في أن هنالك تخاذل من ما يسمى (المجتمع الدولي) و إنما يوجد تواطؤ و تآمر مما يسمى (النظام الدولي) على شعب سوريا. إن ما تسمى (دول كبرى) تريد بالضبط من وحوش الروس و عصابة النصيريين و الأذناب الفرس أن يقصفوا بكل سلاح و أن يقتلوا و يجرحوا و يدمروا و يهجروا طالما أن المستهدفين هم المسلمين. من السخرية أن هنالك من بيننا من يتعب نفسه بمناشدة "ضمائر و إنسانية" الغربيين و يستعطفهم و يتمنى منهم "الفزعة" لكن هذا تعب من دون جدوى . أنا أتقن الانجليزية و الفرنسية و الألمانية و لكن لا أتعب نفسي بذلك لأن القرآن الكريم قد أوضح لنا من هؤلاء ، قال تعالى {هَاأَنتُمْ أُوْلاء تُحِبُّونَهُمْ وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ عَضُّواْ عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ } آل عمران119. المعنى سهل الفهم : لا يوجد عند هؤلاء سوى العداوة و البغضاء تجاهنا نظراً لكوننا مسلمين . يفهم بشار و بوتين و خامنئي أن النظام الدولي قد منحهم الشيك المفتوح لارتكاب الجرائم على أهل سوريا، و أن الدول ستتبنى موقف القرود الثلاثة (لا أسمع، لا أرى ، لا أتكلم) مع السماح للبعض بالشجب و الاستنكار و القلق اللفظي. هذا عالم مادي وحشي لا يتعامل إلا بالقوة و لا يفهم إلا لغة القوة ، و لامكان عنده للضعفاء الذين يلتمسون في الأخلاقيات المخارج من الأزمات.

خبر عاجل