سياسة دولية

لماذا يخفي بابا الفاتيكان تجاوزات جنسية يرتكبها الكهنة؟

البابا فرنسيس دافع بقوة عن الأسقف التشيلي خوان باروس المتهم بتجاوزات جنسية ضد قاصرين- جيتي
البابا فرنسيس دافع بقوة عن الأسقف التشيلي خوان باروس المتهم بتجاوزات جنسية ضد قاصرين- جيتي

ترك تهاون البابا فرنسيس مع الكهنة المشبوهين بارتكاب تجاوزات جنسية على قاصرين أو إخفائها، ظلالا قاتمة على السنة الخامسة من حبريته التي سيجتازها، الثلاثاء، وسط سيل من الانتقادات.


هل يعكس هذا الموقف إصرارا على حماية الكنيسة؟ أو مرده إلى المستشارين سيئين؟ أم انعدام الإستراتيجية؟


وقد تزايدت التساؤلات بعد أقوال للبابا خلفت انطباعا بأن صوت الضحايا سيكون ثانويا لكنيسة ما زالت تفكر وهي منغلقة كثيرا على نفسها.


وشكلت رحلته في كانون الثاني/يناير إلى تشيلي التي ينتشر فيها الإلحاد في أعقاب فضائح مكتومة للتعدي على الأطفال، فشلا كبيرا ومنعطفا على الأرجح في حبريته.


فقد دافع البابا فرنسيس خلالها بقوة عن الأسقف التشيلي خوان باروس (الذي يشتبه بأنه تكتم على جرائم كاهن مسن كان يعتدي جنسيا على الأطفال)، معربا عن اقتناعه ببراءته، وطالب الضحايا المفترضين بأدلة على الجرم، ثم قدم اعتذارات عن أقواله وأرسل إلى تشيلي محققا لجمع الشهادات.


وأعربت الايرلندية ماري كولينز التي وقعت ضحية كاهن يعتدي جنسيا على الأطفال، عن أسفها بالقول إن "الدفاع عن مؤسسته جزء من الطبيعة البشرية. وبدلا من أن تتعلم الكنيسة من أخطاء الماضي، فإنها تكررها في كل بلد تندلع فيه فضيحة التعدي الجنسي على الأطفال".


ولا شك في أن البابا فرنسيس بدا حتى الآن رحوما جدا مع دون مورو إينزولي، الملقب "دون مرسيدس" بسبب ميوله إلى الترف. وقد أعاد البابا بنديكتوس السادس عشر هذا الكاهن الإيطالي إلى الحياة العلمانية، لكن البابا فرنسيس خفف عقوبته إلى "حياة صلاة".


لكن ايطاليا حكمت على دون إينزولي في حزيران/يونيو بالسجن خمس سنوات لأنه اعتدى جنسيا على مراهقين. عندئذ أعاده البابا إلى الحياة العلمانية.


وكان من المتوقع أن يتخذ البابا فرنسيس الذي أعلن، على غرار سلفه، "رفض التسامح" حول هذا الموضوع، تدابير ملموسة.


وأنشأ في كانون الأول/ديسمبر 2014 لجنة خبراء دولية مهمتها تقديم مقترحات وقائية. إلا أن هذه المبادرة قد ارتدت عليه لدى استقالة العضوين فقط اللذين يمثلان الضحايا.


مقاومة داخلية


عمدت ماري كولينز إلى الاستقالة في آذار/مارس 2017، منتقدة انعدام التعاون "المخجل" في الفاتيكان، ومعربة عن الأسف لأن محكمة أعلن عنها البابا في 2015 لمحاكمة الكهنة المتورطين جنسيا مع الأطفال، بقيت حبرا على ورق.


وكان الكاردينال الألماني غيرهارد مولر حارس العقيدة آنذاك وأبعد منذ ذلك الحين، رد بأن المحكمة ستكون تكرارا لهيئات موجودة.


وقالت ماري كولينز اليوم إن "أقوال البابا جيدة، لكنها لم تترجم إلى أفعال"، مشيرة إلى أن الأساقفة "يجدون صعوبة في قبول نصائح من الخارج". وأضافت "أشعر بخيبة أمل لأن أعضاء الفاتيكان لم يفهموا بعد كيف ينظر الناس إلى أعمالهم خارج الكنيسة".


وأشارت إلى جنازة الكاردينال برنارد لاو في كانون الأول/ديسمبر في كاتدرائية القديس بطرس، بحضور البابا وثلاثين كاردينالا. وإذا كانت الجنازة مطابقة بالكمال والتمام للطقوس الدينية فإنها كانت موضوع احتجاج بين الضحايا في الولايات المتحدة.


وقبل خمسة عشر عاما، أصبح أسقف بوسطن السابق الذي "دُعي" إلى روما في 2002 بعد فضيحة مدوية للتعدي على الأطفال، رمز سلطة بقيت صامتة فترة طويلة.


ومما زاد الطين بلة، هو أن السنوات الخمس الأولى من حبرية البابا فرنسيس مرت فيما يتم الاستماع في استراليا إلى أقوال المسؤول الثالث في الفاتيكان، لاتخاذ قرار يتعلق بإمكان محاكمته لاعتداءات جنسية قديمة.


هل كان تعيين الكاردينال جورح بيل متهورا؟ كان هذا الاسترالي أتهم منذ 2002 بتجاوزات جنسية عن تصرفات مفترضة قديمة جدا، قبل أن تتم تبرئته، ثم دعاه البابا فرنسيس إلى روما.


وفي رصيد البابا، المقدمة التي كتبها في 2016 للقانون الكنسي حول عزل الأساقفة في حال "الإهمال" في التبليغ عن التعدي الجنسي على الأطفال. ونظمت حلقات توعية أيضا في الفاتيكان. ويلتقي البابا الضحايا بصورة دورية.


لكن إلزامية تبليغ السلطات الروحية القضاء المدني ليست مدرجة في قانون الكنيسة. وبغض النظر عن الحالات التي يفرضها قانون البلاد، لا يريد عدد كبير من الأسقفيات التحدث في هذا الأمر.


وقال الكاهن الألماني هانز تسولنر "أؤيد أن يعمد أسقف إلى التبليغ إذا كان ثمة تجاوز جار أو خطر كبير من استمرار التجاوزات"، مشيرا في الوقت نفسه إلى تعقيد التبليغ في عدد كبير من البلدان، وخصوصا في آسيا حيث يعد الجنس من المحرمات.


ويجوب هذا الأستاذ الجامعي والطبيب النفسي العالم للتحذير من التعدي الجنسي على الأطفال، وانشأ في روما برنامج دراسات لتوعية الكهنة الشبان.


وقال "يحب أن نتحلى بأقصى درجات الشفافية. ومن واجب الكنيسة أن تبذل كل ما في وسعها للحؤول دون حصول التعديات الجنسية على الأطفال".

التعليقات (0)

خبر عاجل