سياسة عربية

موسكو تكشف تفاصيل مفاوضاتها مع "فيلق الرحمن" بالغوطة

كان فيلق الرحمن، أعلن السبت، أنه حسم قراراته باتجاه مواصلة القتال، ورفض الاستسلام والتهجير- أرشيفية
كان فيلق الرحمن، أعلن السبت، أنه حسم قراراته باتجاه مواصلة القتال، ورفض الاستسلام والتهجير- أرشيفية

كشفت مصادر روسية عن لقاء عقد مع فصيل "فيلق الرحمن"، ثاني كبرى الفصائل في الغوطة الشرقية.

 

وقالت "روسيا اليوم"، إن مركز المصالحة في سوريا "حميميم"، التابع لروسيا، لا يزال يخوض مفاوضات صعبة مع فصائل المعارضة في الغوطة، بغية تنسيق خروج مسلحيها من المنطقة.

المتحدث باسم مركز المصالحة، اللواء فلاديمير زولوتوخين، قال إن "ممثلي المركز عقدوا لقاء جديدا مع قيادة تنظيم فيلق الرحمن، حيث طلبوا من عناصره النأي بالنفس عن مسلحي تنظيم جبهة النصرة الإرهابية".

وقال زولوتوخين إن الطرفين بحثا أثناء اللقاء تنظيم عملية انسحاب مسلحي "النصرة" من الغوطة بشكل عاجل، ومستقبل عناصر الفيلق".

وفي السياق ذاته، عقد عسكريون روس، بوساطة أممية، لقاء مع قيادة "جيش الإسلام" بهدف التوصل إلى اتفاق على خروج دفعة ثانية من مسلحيه من الغوطة.

وأشار المسؤول إلى أن مركز المصالحة يجري مفاوضات مع سلطات عدد من قرى وبلدات الغوطة بغية تقديم المساعدات إلى المدنيين وضمان إخراجهم الآمن عبر الممر الإنساني في مخيم الوافدين.

وتابع أن المنفذ الإضافي لا يزال يعمل في محيط بلدة جسرين في جنوب الغوطة، حيث أقيم مركز طبي ومركز تقديم وجبات ساخنة، وتنتظر وسائل النقل المدنيين لنقلهم إلى مناطق آمنة.

يذكر أن زولوتوخين أعلن صباح الأحد، إحراز تقدم في المفاوضات مع بعض فصائل المعارضة السورية في الغوطة، وأكد أيضا إجلاء دفعة تضم 52 مدنيا، بينهم 26 طفلا، من منطقة القتال، في العملية الأولى من نوعها.

وكان فيلق الرحمن، أعلن السبت، أنه حسم قراراته باتجاه مواصلة القتال، ورفض الاستسلام والتهجير، إضافة لمواجهة دعاة المصالحة والتفاوض مع النظام.

اقرأ أيضا: فيلق الرحمن يكذب موسكو: لا اتصال أو مفاوضات مع الروس




التعليقات (0)

خبر عاجل