سياسة عربية

العراق يحذر من إبعاد مرشحه عن الأمانة العامة للجامعة العربية

صفاء الدين الصافي كان وزيرا في حكومة نوري المالكي وعليه تهم فساد مالي- أرشيفية
صفاء الدين الصافي كان وزيرا في حكومة نوري المالكي وعليه تهم فساد مالي- أرشيفية

حذرت وزارة الخارجية العراقية، الأحد، من إبعاد مرشحها لمنصب الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، مهددة في الوقت ذاته بـ"ملاحقة كل من يحاول تضليل الرأي العام أو تشويه الحقائق والإساءة إلى جهودها قضائيا".


وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد محجوب في بيان له، إنه "تم ترشيح صفاء الدين الصافي لمنصب الأمين العام المساعد للجامعة العربية، وتم التصويت على الترشيح بالإجماع في مجلس المندوبين في الجامعة العربية".


وأضاف أن "مشروع القرار رفع عبر مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية، وتم تأجيل التصويت من قبل مجلس وزراء الخارجية العرب بناء على رغبة ورجاء الأمانة العامة للجامعة العربية، لحين استكمال الإجراءات الشكلية والقانونية وخول مجلس المندوبين بعقد جلسة استثنائية لغرض المصادقة على تعيين الأمناء العامين العراقي والكويتي". 

 

اقرأ أيضا: الجامعة العربية تعين وزيرا عراقيا متهما بالفساد بمنصب رفيع

وأوضح  محجوب أن "الأمين العام للجامعة العربية ومجموعة من وزراء الخارجية العرب، تعهدوا بأن يكون هذا المنصب من حصة العراق، وأعلن الرئيس الدوري للمجلس أن الأمانة ملزمة باستكمال الإجراءات الشكلية والقانونية في موعد أقصاه شهر نيسان/ أبريل المقبل، وقد تمسك العراق بمرشحه ورفض أية محاولة لسحب الترشيح". 


وأردف بأن "الخارجية تؤكد تمسكها بمرشحها وقد قدمت مذكرة بهذا الخصوص للجامعة، ولذا فإن أي حديث عن سحب مرشح العراق من شغل هذا المنصب هو محاولة للإساءة للبلاد متمثلا بوزارة الخارجية عبر حملة إعلامية تبث معلومات كاذبة ومضللة".


وهدد المتحدث الرسمي باسم الخارجية العراقية بـ"ملاحقة كل من يحاول تضليل الرأي العام أو تشويه الحقائق والإساءة إلى جهودها قضائيا".


يشار إلى أن لجنة النزاهة في برلمان العراق، كانت قد حملت وزير التجارة السابق بالوكالة صفاء الدين الصافي في أيلول/ سبتمبر 2012، مسؤولية تسريب 258 ألف طن من الشاي التالف المسبب للسرطان إلى الأسواق المحلية في بغداد. 


وكانت لجنة النزاهة البرلمانية أعلنت، في 18 تموز/ 2012، صدور مذكرة إلقاء قبض ثانية بحق وزير التجارة السابق بالوكالة ووزير الدولة لشؤون مجلس النواب الحالي صفاء الدين الصافي بتهمة التورط بقضايا فساد إداري ومالي، مؤكدة وجود أدلة تثبت ذلك.


وتسلم الصافي منصب وزير التجارة بالوكالة في حكومة نوري المالكي بعد استقالة الوزير السابق المعتقل حاليا في بغداد عبد الفلاح السوداني عام 2009 لاتهامه بقضايا فساد.

التعليقات (1)
مرحبا
الأربعاء، 14-03-2018 01:35 م
الجامعة العربية منظمة إقليمية فاشلة ومعها منظمات الفشل العربي المشترك للاسف. . وهي عبارة عن صندوق لدفع المعاشات لموظفي لا يجدون الا السفر والسياحة وإصدار البينات على الورق. ومرشح العراق مناسب.

خبر عاجل