سياسة دولية

نتنياهو يصل لتفاهمات مع "الحريديم" لينقذ ائتلاف حكومته

يرفض ليبرمان التفاوض على موضوع الخدمة العسكرية الإلزامية- جيتي
يرفض ليبرمان التفاوض على موضوع الخدمة العسكرية الإلزامية- جيتي

اتفق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مع زعماء الحزبين المتدينين "الحريديم" المشاركين في الائتلاف الحكومي (شاس ويهدوت هتوراه)، خلال اجتماع جمعه بهم، في وقت متأخر من مساء الأحد.

وجرى الاتفاق على أن تتم المصادقة على مشروع قانون التجنيد في اللجنة الوزارية للتشريع، اليوم الاثنين، وبعد ذلك تمريره في قراءة تمهيدية أمام الهيئة العامة للكنيست، حسبما ذكرت وسائل إعلام عبرية اليوم.

 

وبحسب قناة "i24" الإسرائيلية فقد صادقت اللجنة الوزارية الإسرائيلية على مقترح نتنياهو وزعيم المتدينين المتشددين ليتسمان بشأن قانون التجنيد.

وهدد "شاس ويهدوت هتوراه)" الأسبوع الماضي، بتفكيك الائتلاف في حال عدم مصادقة الكنيست على قانون يعفي اليهود المتدينين من الخدمة العسكرية، ويرفضان أيضًا المصادقة على الموازنة الحكومية للعام 2019 كنوع من الاحتجاج على عدم سنّ القانون.

وذكرت القناة العبرية الثانية أن مشروع القانون سيمرر إلى اللجنة الوزارية دون إجراء أي تعديلات، وذلك قبل المصادقة على ميزانية 2019. 

وأشار الموقع إلى أن كل ذلك يعتمد على موافقة وزير الدفاع الإسرائيلي وزعيم حزب "إسرائيل بيتنا" المشارك بالحكومة، أفيغدور ليبرمان، إذ إنه حال عدم موافقته على الاتفاق بين نتنياهو والحزبين المتدينين، فإنه سيدفع نحو تفكيك الائتلاف الحكومي.

ولوح حزب "إسرائيل بيتنا" بالانسحاب من الحكومة بعد الاتفاق الذي توصل إليه نتنياهو، مع الأحزاب الدينية بشأن إعفاء المتدينين من الخدمة العسكرية.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية، بما فيها الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، الاثنين، عن مصدر في حزب "إسرائيل بيتنا"، تلويح الحزب بالانسحاب من الحكومة إذا تمت المصادقة على مشروع قانون إعفاء المتدينين من الخدمة العسكرية بالقراءة الثالثة والأخيرة في الكنيست.

وتضمن الاتفاق، التزام الحكومة بالمصادقة على القانون بعد إجراء تفاهمات مع مكونات الائتلاف الحكومي خلال الدورة الصيفية للكنيست.

وتعقد اللجنة الوزارية للتشريع، حسب "يديعوت أحرنوت" جلستها صباح الاثنين.

ويتهم معارضون نتنياهو بافتعال أزمة سياسية من أجل الدفع باتجاه انتخابات مبكرة، ما يعطيه مزيدا من الوقت في الحكم إذا قرر المدعي العام المضي قدما في توجيه الاتهام له.

لكن مكتب نتنياهو قال في بيان إنه "يفضل الاستمرار في الائتلاف حتى نهاية ولايته في تشرين الثاني/ نوفمبر 2019 وهو ما يستدعي موافقة أعضاء الائتلاف".

وتَشكّل الائتلاف الحكومي الحالي بعد انتخابات عقدت عام 2015، برئاسة بنيامين نتنياهو، وأحزابه لها 61 مقعدا في الكنيست من أصل 120، ويضم الليكود (يمين متطرف 30 مقعدا)، كلنا (وسط 10 مقاعد)، شاس (متدين 7)، البيت اليهودي (يمين متطرف 8)، يهدوت هتوراه (متدين 6).

وتنتهي ولاية الحكومة الحالية مه نهاية العام 2019، فيما تتوقع وسائل إعلام عبرية، أن تجري الانتخابات المبكرة - إذا ما تقرر اللجوء إليها - في حزيران/ يونيو أو تموز/ يوليو المقبل. 

التعليقات (0)