سياسة دولية

محامون يقرّرون رفع دعوى ضد ترامب لمنع نقل سفارته للقدس

أعلن ترامب في ديسمبر القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لإسرائيل- جيتي
أعلن ترامب في ديسمبر القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لإسرائيل- جيتي

قررت مجموعة من المحامين البدء بإجراءات تقديم شكوى في المحكمة الاتحادية الأمريكية، ضد الرئيس دونالد ترامب، لمنع نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة.

 

وقال المحامي الفلسطيني، غاندي أمين، إن الدعوى سترفع بشكل شخصي، وسيشترك فيها إلى جانبه؛ المحامي الأردني سمير الجراح، والأمريكي مارتن ماكين.

وأضاف أنهم سيحاولون إجبار المحكمة الفيدرالية على منع نقل السفارة للقدس، "لما يترتب على ذلك من مخالفة للقانون الدولي، وقرارات مجلس الأمن" ذات الصلة.

وتابع: "سنطالب بالتعويض عن الأضرار التي يمكن أن تلحق بالسكان المقدسيين نتيجة نقل السفارة".

واعتبر أمين أن "نقل السفارة الأمريكية سينزع الهوية العربية الإسلامية عن القدس، مقابل هوية يهودية عنصرية محتلة، بموجب القانون الدولي".

وأوضح أنهم سيقومون بجمع أكبر عدد من التوكيلات من المقدسيين في القضية، ليجري رفع الدعوى خلال الشهر الجاري، أو بداية نيسان/ أبريل المقبل.

وسبق أن رفع المحامي أمين، والمحاميان الأردني والأمريكي، دعاوى سابقة لدى المحكمة ذاتها، ضد الخزينة الأمريكية، معتبرين أنها لا تراقب تحويل أموال التبرعات الموجهة للمستوطنات الإسرائيلية المقامة في أراضي الضفة الغربية المحتلة.

وفي وقت سابق الاثنين، قال صالح رأفت، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، إن السلطة الفلسطينية ستقدم، قريبا، شكوى في محكمة الجنايات الدولية ضد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأوضح رأفت أن وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، سيقدم شكوى ضد الإدارة الأمريكية على خلفية إعلان ترامب بشأن القدس؛ لمخالفته كافة القوانين والقرارات الشرعية الدولية.

وأعلن ترامب، في 6 كانون الأول/ ديسمبر 2017، القدس، بشقيها الشرقي والغربي، عاصمة لإسرائيل، والبدء بإجراءات نقل سفارة بلاده إليها.

التعليقات (0)

خبر عاجل