سياسة عربية

سفير إيراني سابق: هكذا ستتدخل أمريكا بانتخابات العراق

حسن كاظمي قمي دعا بغداد إلى التعامل بحذر مع بعض الدول- فارس
حسن كاظمي قمي دعا بغداد إلى التعامل بحذر مع بعض الدول- فارس

اتهم السفير الإيراني السابق لدى العراق، حسن كاظمي قمي، الاثنين، الولايات المتحدة الأمريكية، بأنها ستتدخل في الانتخابات البرلمانية العراقية، المقرر إجراؤها في 12 أيار/ مايو المقبلة.


وقال قمي في تصريحات نقلتها وكالة "تسنيم" الإيرانية إن "سي آي إيه" والبنتاغون يحاولان التدخل في الانتخابات البرلمانية العراقية المقبلة عبر مؤسسات غير حكومية.


وأوضح أنه "بالنظر إلى تغيير سلوك بعض الدول الإقليمية وحلفاء واشنطن تجاه بغداد ومحاولاتها للنفوذ في العراق، غيّرت تلك الدول سيناريوهاتها نحو التعامل مع بغداد".

 

اقرأ أيضا: إيكونوميست: ما سر اهتمام السعودية بالعراق؟

وأشار قمي إلى أنه "رغم ضرورة أن تتعامل بغداد بحذر مع تلك الدول، لكن سياسة تغيير سلوك التعامل مع بغداد مؤشر على هزيمة سياساتهم السابقة أمام إرادة الشعب العراقي".


وأردف بأن "الأمريكيين بعدما فشلت سياستهم في المنطقة يحاولون التدخل في الانتخابات العراقية، لكن العراقيين سيتابعون المسار الذي سيفضي إلى تحقيق مصالح العراق".


وبحسب "تسنيم" فإن قمي نوه إلى محاولات أمريكا السرية لاستمالة بعض المجموعات للتأثير على الانتخابات العراقية المقبلة، قائلا إن "واشنطن تحاول بشكل مباشر أو غير مباشر دعم بعض التيارات في الانتخابات، حيث إن إحدى طرق تدخل أمريكا هي استخدام المؤسسات غير الحكومية".


وذكرت مجلة "إيكونوميست"، السبت، أن إيران، التي بنت حضورها في العراق منذ عام 2003، تشعر بالقلق من النشاط السعودي، خاصة في جنوب العراق، التي تعد الحديقة الخلفية لها.

التعليقات (0)