سياسة عربية

كتيبة نجل خليفة حفتر تعتقل 15 شخصا في قمينس شرق ليبيا

بعض المعتقلين كانوا من ضمن مجموعات طالبت بالإفراج عن فرج قعيم- أرشيفية
بعض المعتقلين كانوا من ضمن مجموعات طالبت بالإفراج عن فرج قعيم- أرشيفية

اعتقلت عناصر  موالية للكتيبة "مائة وستة" التي يقودها خالد خليفة حفتر نجل قائد "عملية الكرامة"، 15 شخصا في بلدة قمينس غرب مدينة بنغازي، حسبما أفاد مصدر عسكري لموقع "عربي21".

وأوضح المصدر أن بعض المعتقلين كانوا من ضمن مجموعات طالبت بالإفراج عن وكيل وزارة الداخلية في حكومة الوفاق الوطني الليبية فرج قعيم المعتقل لدى قوات عملية الكرامة.

وفي السياق ذاته أكد مصدر محلي في بلدة قمينس أن الكتيبة قامت بحملة مداهمة وتفتيش لعدد من المنازل في المنطقة.

 

اقرأ أيضا: ما حقيقة التسريبات الجديدة حول ضابط الإعدامات بقوات حفتر؟‎

وكانت مجموعات غاضبة من المواطنين قد أغلقت الطريق الساحلي شرقي بنغازي أكثر من مرة خلال الشهرين الماضيين وقاموا بإحراق الإطارات في منطقة برسس وطالبوا بإطلاق سراح وكيل وزارة الداخلية في حكومة الوفاق الوطني فرج قعيم.

ورفع المواطنون المحتجون شعارات مناهضة لـ"عملية الكرامة" وقائدها خليفة حفتر، ونددوا باستمرار اعتقال فرج قعيم، وطالبوا بإطلاق سراحه على الفور.

وطالب بعض المنتمين إلى قبيلة العواقير -إحدى أكبر القبائل في شرق ليبيا- خلال وقفات احتجاجية في قمينس وسلوق وبنغازي وعدد من المناطق الأخرى بالإفراج عن قعيم المعتقل منذ مدة، إلا أن حفتر رفض تلبية الطلب.

وبعد إغلاق الطريق في برسس -شرق بنغازي-  خلال شهر شباط/ فبراير الماضي تعهد عميد بلدية توكرة وعضو مجلس النواب الليبي سعيد اسباقة أنهما سيبذلان جهودهما في فض الاحتجاجات التي تسببت في إغلاق الطريق الساحلي، وتعهدا بتوصيل مطالب المحتجين إلى حفتر.

واعتقلت قوات "الكرامة"، وكيل وزارة الداخلية في حكومة الوفاق الوطني فرج قعيم، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وذلك بعد أن قامت مجموعات مسلحة تابعة للعملية بالسيطرة على بوابة برسس واحتجاز قعيم.

وهدمت قوات عملية الكرامة بعد احتجاز قعيم، بوابة برسس التي يعتبرها أبناء قبيلة العواقير رمزا لـ"نضالهم وصمودهم خلال الحرب على الجماعات الإرهابية" لا سيما أنها تعرضت عدة مرات لهجوم بسيارة مفخخة خلال السنوات الماضية.

وكان مسؤول الإعلام في مكتب وكيل وزارة الداخلية عبد العزيز العقوري قد قال عقب حادثة احتجاز قعيم، إن الطائرات الحربية التابعة لعملية الكرامة استهدفت بلدة برسس الواقعة شرق ليبيا بالقصف، مشيرا إلى وقوع خسائر مادية وبشرية لم يجر حصرها.

 

اقرأ أيضا: حفتر يطالب الأفارقة بالخروج من ليبيا ويهدد باستهدافهم

وأدانت حكومة الوفاق الوطني الليبية التصعيد العسكري في مدينة بنغازي، داعية إلى التهدئة ووقف القتال على خلفية تلك المواجهات في ذلك الوقت.

وحذر رئيس الأركان العامة التابع للبرلمان الموالي لعملية الكرامة عبد الرازق الناظوري من أن قيادة العملية تُحذِّر من التعامل مع أي جسم تابع للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، وقال إن قيادة العملية لن تتوانى في الضرب بيد من حديد مع أي جهة تحاول شق الصف وإثارة الفتنة، حسب تعبيره.

وجاء اعتقال فرج قعيم بعد اتهامات أطلقها لقيادة عملية الكرامة بتدبير محاولة اغتياله التي جرت قبل الاعتقال بأسبوع واحد.

ودعا قعيم – الذي كان أحد القادة المتحالفين مع حفتر – القبائل وقادة الجيش إلى حضور اجتماع وتفويض قائد جديد للجيش، واستبعاد خليفة حفتر من قيادة عملية الكرامة.

التعليقات (0)