صحافة إسرائيلية

الأمريكيون يتدربون مع الإسرائيليين على قتال الأنفاق بغزة

ألف جندي أمريكي من المارينز مع جنود سلاح المظليين الإسرائيلي يشاركون في التدريبات- أرشيفية
ألف جندي أمريكي من المارينز مع جنود سلاح المظليين الإسرائيلي يشاركون في التدريبات- أرشيفية

قال تال ليف-رام الخبير العسكري الإسرائيلي بصحيفة "معاريف"، الأربعاء، إن المناورات الأمريكية الإسرائيلية المتواصلة وصلت إلى كيفية القتال داخل الأنفاق، وفي مناطق سكنية، بمشاركة ألف جندي أمريكي من المارينز مع جنود سلاح المظليين الإسرائيلي، بهدف إجراء التدريب المشترك واستخلاص الدروس المستفادة، وأن التدريب حاكى سيناريوهات متوقعة في ساعة الطوارئ.


وأضاف في تقرير ترجمته "عربي21" أن "هذا التدريب يأتي لترسيخ التفاهمات المشتركة بين الجيشين، الأمريكي والإسرائيلي، دون أن يعني ذلك خوض عمليات عسكرية مشتركة على أرض الواقع، حيث تم التدريب بقاعدة تسآليم العسكرية جنوب الأراضي المحتلة، لمحاكاة الواقع الميداني القائم في قطاع غزة.


ونقل عن الليفتنانت كولونيل ماركوس مينتش قائد وحدة المارينز أن هذا من أهم التدريبات التي خاضها المارينز خلال السنوات الست الماضية، وقد اكتسبت القوة الأمريكية المشاركة في التدريب خبرة قتالية طويلة في العراق.

 

اقرأ أيضا: دعوات إسرائيلية لعدم إسقاط "حكومة اليمين"

من جهته، قال إلياهو آسفان من سلاح المظليين إننا نخوض تدريبا مشتركا في مناطق سكنية مبنية، ونتعلم من بعضنا، وسبق هذا التدريب مرحلة من التحضير استغرقت أربعة أشهر، وعرفنا أن هناك نقاط ضعف وقوة لدى الجيشين، ونحاول أن نكمل بعضنا البعض.


وأضاف: "شمل التدريب كيفية وصول القوات لمناطق القتال بصورة سرية، من خلال إنزال قوات بالطائرات، واحتلال مناطق تابعة للعدو، وتفعيل نار المدفعية، وقد استفاد الأمريكيون كثيرا من نظرائهم الإسرائيليين في ما يتعلق بقتال الأنفاق، وهو مجال يبدو أمامهم غريبا تماما".


وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" في تقرير ترجمته "عربي21" أن "هذا التدريب هو الأكبر للجيشين الأمريكي والإسرائيلي، ويهدف لاحتلال مناطق يتحصن فيها مسلحون، ويحتمون في منازل مدنيين، وهو جزء من مناورة جينيفر كوبرا 2018، ويسعى لتوفير حماية جوية لأجواء إسرائيل من أي قذائف صاروخية قد تتعرض لها خلال الحرب، من مختلف الجبهات المعادية".

 

اقرأ أيضا: دراسة إسرائيلية حول مكاسب صفقتي الغاز مع مصر والأردن

بدوره قال أمير بوخبوط الخبير العسكري الإسرائيلي لموقع "واللا" الإخباري إن "جنود الجيشين، الإسرائيلي والأمريكي، تدربوا على النار الحية، وكيفية المطاردة في بناية متعددة الطوابق، فيها منشورات موزعة لحركة حماس، وصورة كبيرة لقائدها في غزة يحيى السنوار، وكيفية التعامل مع عبوات ناسفة جانبية، والقتال وجها لوجه داخل الأنفاق".


وأضاف في تقرير ترجمته "عربي21" أن "الجيش الأمريكي سيتعلم من دروس القتال الإسرائيلية في غزة، وسينقل تجاربه القتالية في العراق وأفغانستان للجيش الإسرائيلي، وما يتخلل ذلك من معارك ضارية أمام القناصة، وبالقنابل، ما يزيد من مستوى التنسيق والتعاون بين الجيشين".


وختم بالقول: "منذ حرب فيتنام لم يقاتل الجنود الأمريكيون في الأنفاق، ولذلك كان مهما لهم أن يطلبوا الاستفادة من التجربة الإسرائيلية، حيث يعتبر الإسرائيليون خبراء في هذا المجال من فنون القتال".

التعليقات (0)