سياسة عربية

"حماس" تستنكر تصريحات وزير الخارجية اللبناني بشأن اللاجئين

باسيل دعا لشطب أي لاجئ يغادر لبنان ويحصل على جنسية أخرى- أرشيفية
باسيل دعا لشطب أي لاجئ يغادر لبنان ويحصل على جنسية أخرى- أرشيفية
عبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن رفضها للتصريحات التي أطلقها وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل والتي دعا فيها لشطب أي لاجئ فلسطيني يغادر الأراضي اللبنانية من سجلات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا".

وكان باسيل دعا الأنروا إلى شطب كل لاجئ فلسطيني من قيودها في حال تغيبه عن الأراضي اللبنانية أو في حال استحصاله على جنسية بلد آخر، وذلك حتى تخفف من أعبائها المالية من جهة، ولكي تساهم في تخفيض أعداد اللاجئين في لبنان من دون التعرض لحق العودة الذي هو "مقدس" وفق وصفه.

وقال باسيل: "لبنان مدرسة في الإنسانية وصاحب أعلى سجل في الاستضافة، لكنه لا يريد استنساخ تجربة الفلسطينيين على السوريين".

وقال رأفت رئيس الدائرة الإعلامية في الحركة في بيان: "نرفض هذه التصريحات ونتمسك بحق اللاجئ في هويته وصفته وحقوقه كافة، والمجتمع الدولي ممثلا بالأنروا هي المسؤولة عن رعاية شؤون اللاجئين الفلسطينيين والحكومة اللبنانية معنية باحترام حقوق الإنسان وحقوق اللاجئين".

وأشارت إلى أنه من "المؤسف أن هذه التصريحات تتزامن مع خطط الإدارة الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية وبالأخص القدس واللاجئين. لذلك نرفض تصريحات باسيل ونستنكرها بشدة لأنها تضر بمصالح الفلسطينيين وتهدد قضية اللاجئين".
التعليقات (0)