سياسة عربية

نزوج جماعي بالغوطة والنظام يتقدم ميدانيا وينفذ غارات عنيفة

شهدت الغوطة الشرقية نزوحا جماعيا بالآلاف منذ أمس الخميس- جيتي
شهدت الغوطة الشرقية نزوحا جماعيا بالآلاف منذ أمس الخميس- جيتي

نفذ النظام السوري غارات عنيفة استهدفت المدنيين في الغوطة، مستكملا الحملة الشرسة التي يقوم بها منذ أكثر من أسبوعين على المنطقة المحاصرة، مع إحرازه تقدما ميدانيا ملحوظا اليوم الجمعة. 

وبحسب إحصائية المرصد السوري، فقد قتلت غارات النظام اليوم الجمعة، 76 مدنيا على الأقل في الغوطة، بينهم 46 شخصا قتلوا في القصف الجوي الروسي الذي خلف مجزرة في بلدة كفربطنا من ضمنهم 13 طفلا. 

وقتل البقية في سقبا، من بينهم طفل، وانتشلت فرق الإنقاذ مزيدا من الجثامين من تحت أنقاض الدمار الذي خلفه القصف الجوي على مدينة زملكا، ليرتفع إلى 20 على الأقل بينهم 4 أطفال وامرأتان في مجزرة زملكا التي نفذتها الطائرات الحربية التابعة للنظام الخميس.

 

اقرأ أيضا: غارة روسية على تجمع للنازحين بالغوطة تقتل 50 شخصا

 

وبذلك، ارتفعت إحصائية القتلى في الغوطة الشرقية منذ بدء حملة النظام السوري في 18 من شباط/ فبراير الماضي 1346 مدنيا بينهم 270 طفلا، و173 امرأة. 

وتسبب القصف خلال هذه الفترة التي استكملت أسبوعين منذ انطلاقتها، بإصابة أكثر من 5120 مدنيا بينهم مئات الأطفال والنساء، فيما تعرض البعض لإعاقات دائمة، ولا تزال جثامين عشرات المدنيين تحت أنقاض الدمار الذي خلفه القصف الجوي المدفعي والصاروخي من قوات النظام على غوطة دمشق الشرقية. 

وفيما تستمر المعارك الدموية على جبهات عدة في البلاد، يعقد وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران محادثات حول سوريا في أستانا، حيث تم التوصل منذ أيار/ مايو إلى اتفاق حول أربع مناطق خفض توتر في سوريا، بينها الغوطة الشرقية.

وخرج الجمعة مئات المدنيين من جيب تحت سيطرة "فيلق الرحمن" في الغوطة الشرقية، تزامناً مع غارات روسية كثيفة استهدفت بلدتي كفربطنا وسقبا.

وتتعرض بلدات عدة تحت سيطرة فيلق الرحمن منذ أيام لغارات روسية وسورية، لا سيما حمورية وكفربطنا وسقبا، وهي المناطق التي خرج النازحون منها وفق المرصد.

وتمكنت قوات النظام بعد غارات عنيفة الخميس من السيطرة على بلدة حمورية، التي تدفق منها آلاف النازحين.

إلا أن مقاتلي فيلق الرحمن وهيئة تحرير الشام شنوا هجوما مضادا، وتمكنوا ليلا من استعادة السيطرة على البلدة بشكل شبه كامل، فيما تدور المعارك على أطرافها الشرقية، بحسب المرصد.

 

فيلق الرحمن يرفض الاستسلام

 

من جانبه، رفض "فيلق الرحمن"، أحد أكبر جماعات المعارضة المسلحة الرئيسة في الغوطة، الجمعة، مقترحا من روسيا لإجراء محادثات داخل سوريا بشأن الاستسلام ومغادرة الجيب.

 

وقال المتحدث باسم "فيلق الرحمن"، وائل علوان، إن الأمم المتحدة نقلت لهم المقترحات الروسية، مضيفا: "ما يطلبه الروس من الاستسلام عبر التفاوض الداخلي مرفوض".

السيطرة على جسرين


في سياق متصل، وعلى صعيد ميداني، قالت وحدة الإعلام الحربي لجماعة حزب الله اللبنانية إن قوات النظام السوري سيطرت على بلدة جسرين في الغوطة الشرقية، الجمعة.

وقالت وحدة الإعلام الحربي على صفحتها في "تويتر" إن "الجيش السوري يتابع عملياته في الغوطة الشرقية لدمشق ويحكم سيطرته على بلدة جسرين، بعد مواجهات مع المجموعات الإرهابية المنتشرة في المنطقة".

ويقاتل حزب الله إلى جانب النظام السوري ضد فصائل المعارضة السورية.

"نزوح 40 ألفا من الغوطة"


من جهته، قال المبعوث الأممي إلى سوريا دي ميستورا، الجمعة، أمام مجلس الأمن الدولي، إن أكثر من 40 ألف مدني خرجوا الخميس من الغوطة الشرقية.

وقدر المرصد السوري لحقوق الإنسان أعداد الذين خرجوا الجمعة بين 400 و500 مدنيا كانوا مختبئين داخل أقبية في بلدة حمورية.

ويعد هذا "النزوح الجماعي" الأكبر في المنطقة المحاصرة منذ بدء قوات النظام هجومها في 18 شباط/ فبراير، الذي تمكنت بموجبه من السيطرة على أكثر من سبعين في المئة من مناطق سيطرة الفصائل المعارضة.

وقال المرصد إن عددا كبيرا من المدنيين أمضوا ليلتهم في العراء بعد وصولهم إلى مناطق سيطرة قوات النظام التي لم تكن تتوقع خروج هذا العدد الكبير.

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان عزيز حق إن "الأعداد الحقيقية للأشخاص الذين خرجوا من الغوطة الشرقية ليست معروفة، كما هو الحال بالنسبة لوجهة جميع النازحين".

وفي بيان إثر زيارة إلى سوريا استمرت أياما، قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بيتر ماورير، إن "الغوطة الشرقية هي المثال الأحدث على مستوى المعاناة التي يئن تحت وطأتها المدنيون".

وأضاف: "دخلت الأزمة السورية، في الأسبوع الحالي، عامها الثامن. فإلى متى ستسمح القوى التي تقف وراء القتال الدائر هناك باستمراره؟ لا بد أن هذه القوى تعلم فعليًا أن الحرب الثأرية حرب من دون نهاية، حربٌ يخسر فيها الجميع".

التعليقات (0)