سياسة عربية

ضبط مساعدات إنسانية أممية قبل بيعها في السوق السوداء باليمن

المساعدات المضبوطة بالسوق السوداء كانت مخصصة لضحايا الحرب في اليمن - أرشيفية
المساعدات المضبوطة بالسوق السوداء كانت مخصصة لضحايا الحرب في اليمن - أرشيفية

ضبطت قوات الأمن اليمنية، مساء الجمعة، كمية من المساعدات الإنسانية تحمل شعار برنامج الغذاء العالمي، بمحافظة لحج (جنوب)، في طريقها إلى البيع بالسوق السوداء، بحسب مصدر أمني.

وقال قائد قوات "الحزام الأمني" في لحج، جلال الربيعي، إن "قواته في بلدة يافع (شمال شرقي المحافظة) ضبطت كمية من المساعدات الإغاثية والإنسانية، وعليها شعار برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة".

وأضاف الربيعي أن "تلك المساعدات المضبوطة، كانت مخصصة لضحايا الحرب".

وتابع: "حاولت عصابة على متن شاحنة نقل، تهريب 290 كيسا من الدقيق الأبيض (زنة الكيس الواحد 50 كيلو غراما) إلى محافظة البيضاء (وسط)، والتي تسيطر عليها مليشيات الحوثي".

وأوضح أن "العصابة لجأت إلى تغطية المساعدات بأكياس دقيق محلية الصنع، لغرض التمويه، إلا أن يقظة رجال الأمن، حالت دون مرورها".

ومضى قائلا إنه "من خلال التحقيقات مع سائق الشاحنة ومرافقيه، وعددهم ثلاثة، اتضح أن كمية الدقيق في طريقها للبيع بالسوق السوداء في محافظة البيضاء المرتبطة بحدود مشتركة مع منطقة يافع".

وفي فبراير/ شباط الماضي، دعا وزير الإدارة المحلية اليمني، عبد الرقيب فتح، إلى إجراء "تحقيق عاجل وشامل حول نهب" الحوثيين مساعدات إغاثية وإنسانية، عليها شعارات المنظمات الأممية، وبيعها في السوق السوداء.

ويشهد اليمن، منذ نحو ثلاث سنوات، حربا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثي)، الذين يسيطرون على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 21 أيلول/ سبتمبر 2014.

وخلّفت الحرب المتواصلة أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية في البلد الفقير، وبات قرابة 21 مليون يمني (80 % من السكان) بحاجة إلى مساعدات إنسانية، وفق الأمم المتحدة.

 

التعليقات (0)