حول العالم

تقرير يكشف "تعاسة" المغاربة مقارنة بالجزائريين والليبيين

يعتمد المؤشر على العديد من منظمات قياس الرأي العام والبيانات الحكومية والمناهج البحثية - أرشيفية
يعتمد المؤشر على العديد من منظمات قياس الرأي العام والبيانات الحكومية والمناهج البحثية - أرشيفية
احتل المغرب الرتبة الـ85 من أصل 156 دولة في مؤشر السعادة لسنة 2018، بحسب التقرير السنوي الذي تعده شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة.

ويعتمد المؤشر على العديد من منظمات قياس الرأي العام والبيانات الحكومية والمناهج البحثية، واستند على مقاييس يعتبرها الخبراء دليلا على مدى السعادة، وعلى النظام السياسي في البلد، ثم مستوى وجودة التعليم، بالإضافة إلى نسبة الفساد ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، والرعاية الاجتماعية، ومتوسط الأعمار، وحرية اتخاذ القرارات الحياتية الفردية، ومعدل الصحة العامة.

واحتلت الإمارات صدارة الدول العربية من حيث مؤشر السعادة بتمركزها في الرتبة الـ20 عالميا، تلتها قطر في المركز الـ32، والسعودية في المركز الـ33، ثم الكويت في المركز الـ 45.

وجاءت ليبيا في المركز الـ70، والجزائر في المركز الـ84، ولبنان في المركز الـ88، والأردن في المركز الـ 90، وفلسطين في المركز الـ104، وتونس في المركز الـ111، والعراق في المركز الـ117، ومصر في المركز الـ122، بينما جاء السودان في المركز الـ137، واليمن في المركز الـ152، ثم سوريا في المركز الـ150 عالميا.

وشملت قائمة الدول العشر الأكثر سعادة في العالم في عام 2018 كلا من: فنلدا، والنرويج، والدنمارك، وآيسلندا، وسويسرا، وهولندا، وكندا، ونيوزيلندا، والسويد، وأستراليا.
التعليقات (0)

خبر عاجل