سياسة دولية

انزعاج بريطاني من النفي الروسي المتكرر في قضية سكريبال

دخل الجاسوس السابقة وابنته في غيبوبة - جيتي
دخل الجاسوس السابقة وابنته في غيبوبة - جيتي

قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون اليوم الاثنين إن روسيا مخطئة بإنكار مسؤوليتها عن الهجوم بغاز للأعصاب على عميل مزدوج روسي سابق على الأراضي البريطانية في الرابع من آذار/ مارس الجاري.

وأضاف للصحفيين، قبيل اجتماع مع نظرائه في بروكسل لإطلاعهم على هذه الواقعة، "الإنكار الروسي مناف للعقل إلى حد بعيد".

وقال "هذه استراتيجية روسية كلاسيكية ... لن يخدعوا أحدا بعد الآن" مضيفا "نادرا ما ستجد بلدا على هذه المائدة هنا في بروكسل لم يتأثر خلال الأعوام الماضية من نوع ما من السلوك الروسي المؤذي والمعرقل". 

ويزور خبراء من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بريطانيا الاثنين لجمع عينات من غاز الأعصاب المستخدم في الهجوم.

وقالت الخارجية البريطانية في بيان إن هذه العينات "ستنقل لمعامل دولية مرموقة تختارها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لتخضع للفحص، ومن المتوقع ان تصدر النتائج في غضون اسبوعين على الأقل".

قال وزير الخارجية الألماني الجديد هايكو ماس اليوم الاثنين إن الاتحاد الأوروبي سيدعم بريطانيا فيما يتعلق بهجوم بغاز للأعصاب على عميل مزدوج روسي سابق في الأراضي البريطانية.

وردا على ما إذا كان الاتحاد سيبحث أي إجراءات عقابية ضد روسيا قال ماس إن الاتحاد سيناقش هذا الأمر إذا طلبت بريطانيا ذلك.

دان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الاثنين بشدة تسميم الجاسوس الروسي السابق في بريطانيا وقالوا إنهم يأخذون اتهامات لندن لموسكو بالوقوف وراء الهجوم "بجدية كبيرة".

وقال الوزراء ال28 في بيان في بروكسل إن "الاتحاد الأوروبي يأخذ بجدية كبيرة تخمينات حكومة المملكة المتحدة بأنه من المحتمل بدرجة كبيرة أن يكون الاتحاد الروسي مسؤولا" عن ذلك.

من جهته، قال الكرملين اليوم الاثنين إن على لندن أن يكون لديها ما يدعم تأكيداتها على أن روسيا مسؤولة عن تسميم جاسوس سابق وابنته في بريطانيا بالأدلة أو الاعتذار "عاجلا أم آجلا".

واتهمت بريطانيا روسيا بالمسؤولية عن استخدام غاز أعصاب من العهد السوفيتي يدعى (نوفيتشوك) استخدم لتسميم الجاسوس الروسي المزدوج السابق سيرجي سكريبال وابنته يوليا.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين خلال مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين إن مزاعم بريطانيا "صعبة الشرح... لا أساس لها وتشهيرية".

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأحد إن من الهراء التفكير بأن موسكو مسؤولة عن الهجوم.

وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون اليوم الاثنين إن الإنكار الروسي "مناف للعقل إلى حد بعيد".


وعُثر في الرابع من آذار/مارس على الجاسوس سيرغي سكريبال (66 عاما) وابنته يوليا (33 عاما) غائبين عن الوعي على كرسي خارج مركز تسوق في سالزبري. ولا يزالا في حالة صحية حرجة في إحدى المستشفيات المحلية. 

وكان سكريبال يعمل لدى الاستخبارات العسكرية الروسية برتبة كولونيل قبل أن يسجن في بلده لكشفه عملاء روس لجهاز الاستخبارات البريطاني "إم آي6". وانتقل إلى بريطانيا لاحقا في إطار صفقة لتبادل الجواسيس أبرمت عام 2010. 

وفي السابع من آذار/مارس، أعلنت الشرطة أن غاز أعصاب شديد السمية استخدم ضد الأب وابنته. 

التعليقات (0)

خبر عاجل