سياسة دولية

ترامب يعرض صفقاته مع الرياض بشكل مثير.. وتعليقات (شاهد)

ناشطون قالوا إن وضع ترامب للوحة على ابن سلمان يعدّ أمرا "مهينا"- جيتي
ناشطون قالوا إن وضع ترامب للوحة على ابن سلمان يعدّ أمرا "مهينا"- جيتي

فوجئ المراقبون بالطريقة التي استعرض فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صفقاته مع المملكة العربية السعودية خلال لقائه ولي عهدها الأمير محمد بن سلمان.


وقال ترامب خلال اللقاء: "سوف نعيد مليارات الدولارات إلى الولايات المتحدة، نحن نفهم ذلك، وهم يفهمونه أيضا".

وبطريقة مثيرة، وعبر ألواح عرضها أمام الصحافيين، كانت توضع بعكس وجه ولي العهد السعودي، وأمام جسمه، قدم ترامب نبذة عن الأسلحة، وقال إنها "من أجل حمايتهم".

وأضاف: "مليار و525 مليون دولار، و645 مليون دولار… و6 مليارات دولار"، ووجه حديثه لابن سلمان قائلا: "هذا فتات بالنسبة لكم".

 

وأردف قائلا: "السعودية دولة ثرية جدا، وسوف تعطي الولايات المتحدة بعضا من هذه الثروة كما نأمل، في شكل وظائف، وفي شكل شراء معدات عسكرية".

 

وبين أن السعوديين "أجروا اختبارات لكل شيء، ويفهمون ذلك جيدا، ربما أفضل من الجميع"، مضيفا أنه "لا يوجد أي أحد في مكان بالعالم قريب حتى من قوة صواريخنا وطائراتنا، وكل معداتنا العسكرية من ناحية التكنولوجيا ونوعية المعدات، والسعودية تقدر ذلك".

وقال: "تجمعنا صداقة قوية وعلاقة قوية جدا، ونحن نفهم بعضنا البعض، ويجب أن أقول إن هذه العلاقة لم تكن بالجيدة خلال فترة أوباما، ولكن العلاقة الآن هي أفضل من أي وقت، وعلى الأرجح فإن هذه العلاقة سوف تقوى من خلال الاستثمارات الكبيرة، ما يعني أيضا خلق الوظائف للعمال في بلدنا ولشعبنا، وكذلك الدفاع عن السعودية، التي تقوم بدفع فاتورة الدفاع عن الشرق الأوسط بأكمله".

وتابع: "لقد زرت السعودية في شهر مايو/ أيار، هناك أشياء تمت الموافقة عليها، وهي قيد البناء، وسوف تقدم إلى السعودية عن قريب؛ من أجل حمايتهم".

من جهته، قال ابن سلمان: "نعمل على خطة لاستثمار 200 مليار دولار بين البلدين".

وعندما سئل عن الاتفاق النووي مع إيران، أوضح ترامب أن هذا الأمر سيحسم لاحقا.

 

وأعرب ناشطون عن استيائهم من طريقة عرض ترامب للصفقات العسكرية مع السعودية، معتبرين ذلك "إهانة" للمملكة.

 

وقال ناشطون إن وضع ترامب للوح على ابن سلمان أمام الصحفيين لا يمكن تقبله من أي ممثل لدولة ذات سيادة.

 

وكان ترامب استقبل محمد بن سلمان في البيت الأبيض، الثلاثاء، في زيارة الأخير التي تستمر نحو أسبوعين.

 

اقرأ أيضا: ترامب: السعودية تدفع فاتورة الدفاع عن الشرق الأوسط

 

 

التعليقات (8)
HASSAN
الخميس، 22-03-2018 12:40 ص
ايه الهطل ده ، بيضحك على خيبته
متابع
الأربعاء، 21-03-2018 10:49 م
طريقة تعامل ترامب مع ولي العهد السعودي اهانة واحتقار لشخص حقير
يتربي
الأربعاء، 21-03-2018 08:16 م
قام ترامب بتغطية الأمير العربي بالصبورة حتى لا يفسد جمالية اللوحة الإشهارية التي يقدمها الاه العرب للشعب الأمريكي فوجه الأمير العربي ولباسه لا يليق بهده المناسبة
عبدالله
الأربعاء، 21-03-2018 12:28 م
سيظل الأمير الشاب يدفع حتى يدفع به إلى الهلاك بلا رجعه ??
كاظم أنور دنون
الأربعاء، 21-03-2018 10:03 ص
يبدو أن زعيم بيوت الدعارة والنوادي الليلية ترامب لا يستطيع أن يتخلى عن عاداته ، فلم يسبق في تاريخ الدبلوماسية أو من آداب الضيافة أن يقول المضيف لضيفه على الملأ وأمام الكميرات " أن بلادك غنية جدا وسوف تعطينا جزء منها "" !!!!! والله لم أسمع بهذه الهجة إلا من عاهرات الشوارع وهي تتفاصل مع قواديها، وللأسف القواد هنا هو الخنزير بن سلمان، الذي إرتضى لنفسه ودولته ولدينه أن يكون بهذا المقام.... الله يلعنكم الجوز.