سياسة دولية

أردوغان يكشف العرض الأمريكي بخصوص منبج.. كيف رد؟

أردوغان: الولايات المتاحدة لا تبذل أي جهود من أجل إعادة السكان لمناطقهم مجددا"- الأناضول
أردوغان: الولايات المتاحدة لا تبذل أي جهود من أجل إعادة السكان لمناطقهم مجددا"- الأناضول

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأربعاء، ما قال إنه عرض أمريكي على تركيا متعلق بوضع مدنية منبج شمالي سوريا، التي يسيطر عليها حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي وجناحه العسكري وحدات "حماية الشعب" الكردية.

وخلال كلمة له في أنقرة، قال الرئيس التركي إن بلاده "لن تتوقف حتى تقضي تماما على تهديد الإرهابيين، الذين يخططون لشن هجمات ضدها على طول حدودها".

وأشار أردوغان إلى أن الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب عرضت على تركيا "أخذ نصف منبج وهم النصف الآخر، إلا أننا قلنا لهم: لا نحن ولا أنتم، وإنما يجب أن يتواجد فيها أصحابها؛ لأننا نريد إدارة عادلة، ونتعامل مع الأمر بمفهوم عادل".

وشدد الرئيس التركي على أن بلاده "لم تذهب إلى أي مكان من أجل الاحتلال، وإنما بهدف طرد الإرهابيين، وتأمين الاستقرار في تلك المناطق"، لافتا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية "لا تبذل أي جهود من أجل إعادة السكان لمناطقهم مجددا".

وتابع: "نتطلع من السيد ترامب أن ينتهج موقفا يبدد التشويش الموجود في السياسات الأمريكية تجاه بلادنا، ويضع حدا للتصريحات التي بلغت حد الصفاقة؛ لأن من يتحدّثون باسمه لا يدركون ما يقولون".

وفيما يتعلق بتحرك تركيا ضد حزب العمال الكردستاني في العراق، أكد أردوغان أن بلاده "حيّدت 38 عنصرا من PKK بعمليات في شمال العراق"، مجدد تأكيده على أن "تركيا ستطهر منطقة سنجار شمالي العراق في حال لم تقم الحكومة العراقية بذلك".

التعليقات (0)

خبر عاجل