سياسة عربية

بعد الضجة التي أثارها آل الشيخ.. سفير السعودية بالمغرب يوضح

عبّر خوجة عن أمله "في أن لا تمنح الأمور أكبر مما تستحق من حجمها" - أرشيفية
عبّر خوجة عن أمله "في أن لا تمنح الأمور أكبر مما تستحق من حجمها" - أرشيفية
بعد الضجة التي أحدثتها تغريدات تركي آل الشيخ، المستشار في الديوان الملكي السعودي، ورئيس هيئة الرياضة السعودية، على حسابه بـ"تويتر" حول ترشح المغرب لمونديال 2016، خرج السفير السعودي بالرباط، عبد العزيز بن محيي الدين خوجة، بتصريح صحفي يؤكد فيه أن العلاقات راسخة وتاريخية بين المغرب والسعودية، لافتا إلى أن تغريدات تركي "ضخمت بشكل مبالغ فيه لدرجة التهويل".

وقال السفير خوجة في تصريح عممه على وسائل الإعلام المغربية، تعليقا على الجدل الذي أثارته تصريحات تركي آل الشيخ ضد المغرب، إن "الأمور قد ضخمت بشكل مبالغ فيه لدرجة التهويل"، مؤكدا أن "العلاقات الراسخة والوطيدة بين البلدين والقيادتين والشعبين الشقيقين لا يمكن أن يؤثر عليها مجرد حدث عابر".

اقرأ أيضا: آل الشيخ يهدد المغرب بعدم دعم ملفه لمونديال 2026

وعبّر خوجة عن أمله "في أن لا تمنح الأمور أكبر مما تستحق من حجمها، وأن يضع الجميع نصب أعينهم أن العلاقات بين البلدين الشقيقين، أكبر بكثير من جدل إعلامي يسعى البعض لاستغلاله للإساءة إلى هذه العلاقات".

وأشار السفير السعودي، إلى أن البلدين يرتبطان بمصالح مشتركة كبيرة لا حدود لها إذ إن آفاقها تمتد رحبة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

وأكد السفير أن "العلاقات السعودية المغربية تاريخية ووطيدة وراسخة منذ زمن طويل، وتستمد عمقها من الوشائج الإنسانية المتجذرة بين شعبين عريقين، تجمع بينهما العديد من القواسم المشتركة من دين ولغة وتاريخ وحضارة، وتطلع نحو مستقبل زاهر أساسه التنسيق والتعاون في مختلف المجالات".

وكان رئيس هيئة الرياضة السعودية تركي آل الشيخ، نشر تغريدة جديدة على حسابه في "تويتر"، حول ملف ترشح المغرب لتنظيم كأس العالم 2026، تلمح إلى إمكانية عدم دعم السعودية للملف المغربي.

اقرأ أيضا: مريم آل ثاني: قطر ستدعم ملف المغرب وما قاله آل الشيخ ابتزاز

وكتب تركي آل الشيخ: "‏لم يطلب أحد أن ندعمه في ملف 2026. وفي حال طُلب منا سنبحث عن مصلحة المملكة العربية السعودية أولا".

وأضاف المسؤول السعودي: "اللون الرمادي لم يعد مقبولا لدينا"..

وبعد ساعات قليلة من تغريدته الأولى، نشر المسؤول السعودي تغريدة أخرى كشفت السبب الذي سيجعل السعودية لا تدعم الملف المغربي قائلا: "هناك من أخطأ البوصلة إذا أردت الدعم فعرين الأسود في الرياض هو مكان الدعم، ما تقوم به هو إضاعة للوقت دع “الدويلة” تنفعك…! رسالة من الخليج للمحيط"، في إشارة منه إلى العلاقات بين المغرب وقطر.

في المقابل، تفاعل عدد من النشطاء المغاربة على "تويتر" مع تغريدة آل الشيخ بتعليقات تؤكد أن المغرب لا يحتاج للدعم السعودي لاحتضان البطولة العالمية، في ظل وجود دول صديقة بينها دول عربية، مثل قطر، على حد تعبيرهم.

اقرأ أيضا: آل الشيخ يخرج الأزمة الصامتة بين المغرب والسعودية للعلن؟

التعليقات (0)