سياسة دولية

أمريكا توافق على بيع 6600 صاروخ من طراز "تاو" للسعودية

تبلع قيمة الصفقة حوالي  670 مليون دولار
تبلع قيمة الصفقة حوالي 670 مليون دولار

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الخميس، إنها وافقت على صفقة محتملة لبيع 6600 صاروخ تاو مضاد للدبابات للسعودية بنحو 670 مليون دولار.


وأضافت الوزارة أنها أبلغت الكونغرس الخميس بالصفقة المحتملة.


وقالت في بيان: "هذا البيع المقترح سيدعم السياسة الخارجية للولايات المتحدة وأهداف الأمن القومي؛ من خلال تحسين الأمن في دولة صديقة كانت وتظل قوة مهمة للاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي في الشرق الأوسط".

 

وتشمل العقود الأخرى صيانة مروحيات (103 ملايين دولار) وقطعا للعديد من أنواع المركبات البرية (300 مليون دولار).


ووفقا لمسؤول أمريكي فإن هذه المبيعات كانت في طور الإعداد منذ الزيارة التي أجراها في أيار/مايو الماضي الرئيس دونالد ترامب إلى المملكة العربية السعودية حيث كان قد أعلن عن عقود بقيمة 110 مليارات دولار لم يتم تنفيذ قسم كبير منها حتى الآن.


وبحسب الإدارة الأمريكية فإن مبيعات الأسلحة الجديدة هذه "ستدعم السياسة الخارجية الأمريكية وأهداف الأمن القومي من خلال تحسين أمن دولة صديقة". وسيتم الانتهاء من توقيع العقود التي تم الخميس الاتفاق عليها إذا لم يعارض الكونغرس الأمريكي ذلك.

يأتي الإعلان بعد أيام من استضافة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في البيت الأبيض، حيث أرجع ترامب الفضل إلى المبيعات العسكرية الأمريكية للسعودية في تعزيز الوظائف بالولايات المتحدة، برغم انتقادات توجه للحملة التي تقودها المملكة في اليمن.

التعليقات (2)
عربي
الجمعة، 23-03-2018 03:41 م
بل ستستقر هذه الصواريخ في ادبار الفرس المجوس وكلابهم من شيعة العرب ..ان شاء الله تعالى.
علي باكير
الجمعة، 23-03-2018 06:31 ص
ستستقر هذه الصواريخ في أدبار عبيد آل سلول كما فُعل بما قبلها. هكذا عهدناهم.